كشفت تقارير رسمية، يوم الاثنين، أن شركة «بي واي دي» الصينية للسيارات الكهربائية وقَّعت اتفاقية مع الحكومة التركية لبناء مصنع تبلغ تكلفته مليار دولار في تركيا لإنتاج 150 ألف سيارة.

وقالت وكالة الأناضول للأنباء الرسمية إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حضر مراسم التوقيع على اتفاقية المصنع الذي سيشمل مركزاً للبحث والتطوير.

سيوفر المصنع الجديد الذي سيتم إنشاؤه في تركيا لشركة تصنيع السيارات الصينية سهولة الوصول إلى الاتحاد الأوروبي، حيث يقع جزء صغير من تركيا يُسمى شرق تراقيا في جنوب شرق أوروبا، ومع المصنع الجديد، ستخدم شركة بي واي دي السوق المحلية التركية بالسيارات الكهربائية التي شكلت 7.5 في المئة من مبيعات السيارات العام الماضي في تركيا.

في الخامس من يوليو تموز، قالت تركيا إن هذه الصفقة جاءت نتيجة لقرار اتخذته قبل شهر بسحب خطة فرض تعريفات جمركية إضافية بنسبة 40 في المئة على واردات السيارات الكهربائية القادمة من الصين.

وتتطلع شركة بي واي دي التي أصبحت العلامة التجارية الأكثر مبيعاً للسيارات في الصين، بعد أن واجهت خسائر على مدى سنوات عديدة، الآن إلى السوق الأوروبية.

وتهدف شركة السيارات التي يقع مقرها في شنتشن إلى جلب سياراتها الكهربائية منخفضة السعر إلى أوروبا في السنوات القادمة، بما في ذلك السيارة الهاتشباك «سيجال» التي يتوقع المسؤولون التنفيذيون بيعها بأقل من 20 ألف يورو (21700 دولار).

وفي أوروبا، من المقرر أيضاً أن تستضيف المجر أول مصنع لتصنيع سيارات الركاب لشركة بي واي دي، والذي من المرجح أن يفتتح قبل عام 2026.

وفي الرابع من يوليو تموز الجاري، افتتحت شركة بي واي دي أول مصنع للسيارات الكهربائية في جنوب شرق آسيا، في تايلاند، كما استحوذت الشركة على مصنع سابق لشركة فورد موتور في البرازيل، وتبحث عن مواقع لإنشاء مصنع في تايلاند.

وتشهد مبيعات سيارات بي واي دي ارتفاعاً سريعاً في الاتحاد الأوروبي، ففي الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024، باعت الشركة 12944 سيارة في أسواق الاتحاد الأوروبي والرابطة الأوروبية للتجارة الحرة والمملكة المتحدة مقارنة بـ2120 وحدة خلال الفترة نفسها من عام 2023.