أظهرت بيانات جمعية مصنعي السيارات الأوروبية (ACEA)، اليوم الخميس، أن مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي انخفضت بنسبة 18.3 في المئة في أغسطس إلى أدنى مستوى لها في ثلاث سنوات، بسبب تراجع «من خانتين» في الأسواق الرئيسية، ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، وتراجع عنيف في مبيعات السيارات الكهربائية.

وأظهرت البيانات انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية للشهر الرابع على التوالي، ما دفع جمعية مصنعي السيارات الأوروبية إلى المطالبة «بإجراء عاجل» لمنع المزيد من الانخفاض.

وقالت إن الصناعة بحاجة إلى تقدم مؤسسات الاتحاد الأوروبي بإجراءات «إغاثة عاجلة» قبل أن تدخل الأهداف المناخية الجديدة الخاصة بقطاع السيارات والشاحنات حيز التنفيذ عام 2025.

وهبطت مبيعات السيارات الكهربائية بالكامل بنسبة 43.9 في المئة في أغسطس، حيث سجّلت أكبر سوقين للسيارات الكهربائية في الكتلة، ألمانيا وفرنسا، انخفاضاً بنسبة 68.8 في المئة و33.1 في المئة على التوالي، حسب ما قالت الجمعية.

وفي الوقت نفسه انخفض تسجيل الطلبات على السيارات الكهربائية الجديدة بنسبة 22.3 في المئة في الكتلة المكونة من 27 بلداً.

وانخفضت مبيعات أكبر ثلاث شركات لصناعة السيارات في أوروبا وهي فولكس فاغن وستيلانتس ورينو عن العام السابق بنسبة 14.8 في المئة و29.5 في المئة و13.9 في المئة على التوالي، كما انخفضت مبيعات شركة تسلا الأميركية لصناعة السيارات الكهربائية بنسبة 43.2 في المئة في أغسطس آب، وانخفضت مبيعات شركة سايك موتور الصينية بنسبة 27.5 في المئة.

وبهذا تكون مبيعات السيارات قد انخفضت في أوروبا عن مستويات ما قبل كوفيد- 19، وقالت فولكس فاغن في سبتمبر أيلول إن هذا الاتجاه قد يستمر في المستقبل المنظور.

ويرجع انكماش مبيعات السيارات الكهربائية جزئياً إلى السياسات المتباينة بشأن الحوافز الخضراء في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، في حين فرضت الهيئات التنظيمية تعريفات جمركية باهظة لمحاولة منع دخول السيارات الكهربائية الصينية الرخيصة، ما أدى إلى زيادة أسعار الشراء.

وفي محاولة لإحياء السوق وافقت ألمانيا في سبتمبر أيلول على خصم ضريبي يصل إلى 40 في المئة للشركات على مبيعاتها من السيارات الكهربائية.

مع ذلك قالت مجموعة النقل والبيئة إن السوق ستتعافى، وتوقعت أن تصل حصة السيارات الكهربائية من 20 إلى 24 في المئة من إجمالي السوق بحلول عام 2025 في الاتحاد الأوروبي، مع انخفاض أسعارها.

واكتسبت السيارات الكهربائية الهجينة بالفعل زخماً في الاتحاد الأوروبي في الأشهر الأخيرة، حيث يراها المشترون حلاً وسطاً ميسور التكلفة بين السيارات العاملة بالوقود الأحفوري التقليدي، والسيارات المعتمدة بالكامل على الكهرباء.

وأظهرت بيانات جمعية مصنعي السيارات الأوروبية أن مبيعات السيارات الكهربائية الهجينة ارتفعت بنسبة 6.6 في المئة في أغسطس، لتسيطر على 31.3 في المئة من السوق.