انخفضت أسهم شركات صناعة السيارات الأميركية بقيادة فورد موتور وجنرال موتورز و ريفيان بمتوسط خمسة في المئة خلال تعاملات يوم الأربعاء بعد أن خفض محللو مورغان ستانلي تصنيف صانعي السيارات في الولايات المتحدة مشيرين إلى بيئة سوقية صعبة تتميز بانخفاض الأسعار والتهديدات التنافسية المتزايدة وخاصة في الصين.

وقال محللو مورغان ستانلي بقيادة آدم جوناس في مذكرة للمستثمرين إن شركات صناعة السيارات الأميركية القديمة تواجه مخاطر انخفاض الأسعار وعلامات ضعف الطلب الاستهلاكي، في الوقت الذي تمتلك فيه مخزونات عالية من السيارات، في حين تكتسب شركات تصنيع السيارات من اليابان وكوريا الجنوبية، بالإضافة إلى شركات تصنيع السيارات الكهربائية، حصة سوقية متزايدة.

وأضاف المحللون أن الضغوط التنافسية من الصين، التي تنتج 9 ملايين سيارة أكثر مما تشتريه، تثقل كاهل شركات صناعة السيارات الأميركية أيضاً.

وبناء على ذلك، خفض بنك مورغان ستانلي تصنيف شركة فورد وهدف سعر سهمها إلى 12 دولاراً من 16 دولاراً المتوقعة سابقاً، ما دفع أسهم الشركة للتراجع بأكثر من أربعة في المئة إلى 10.44 دولار للسهم، متجهة لتسجيل أكبر انخفاض يومي منذ أوائل أغسطس آب.

كذلك خفض البنك تصنيف جنرال موتورز وهدف سعرها إلى 42 دولاراً من 47 دولاراً سابقاً، وتراجع سهمها بنسبة 5.2 في المئة إلى 45.58 دولار، وهي أكبر وتيرة انخفاض يومي منذ أوائل سبتمبر أيلول.

هذا وانخفض تصنيف شركة صناعة السيارات الكهربائية ريفيان أوتوموتيف، وشركة تصنيع قطع الغيار الكندية ماجنا إنترناشونال، وهبطت أسهم ريفيان بنسبة ستة في المئة بينما انخفضت أسهم ماجنا بنسبة 3.6 في المئة على خلفية هذه الأنباء.

(رويترز).