قال نائب الرئيس البرازيلي ووزير الصناعة جيرالدو ألكمين، يوم الأحد، إن شركة صناعة السيارات اليابانية تويوتا ستعلن، يوم الثلاثاء، عن استثمار بقيمة 11 مليار ريال -نحو 2.2 مليار دولار- تُضخ خلال السنوات القليلة المقبلة.

من جانبها رفضت تويوتا تأكيد هذه التصريحات أو نفيها، مكتفية ببيان قالت فيه إنه ليس لديها أي تعليق على الخطط المستقبلية المحتملة.

وكانت العديد من وسائل الإعلام البرازيلية قد أوردت تقارير تحدثت عن استثمارات كبيرة للشركة اليابانية من المنتظر الإعلان عنها قريباً.

استثمار جديد لتويوتا في البرازيل

وكشف نائب الرئيس البرازيلي عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي أن الإعلان عن الاستثمارات سيحدث خلال فعالية بمصنع تويوتا في مدينة سوروكابا بولاية ساو باولو.

وأضاف ألكمين أنه من المتوقع أن تخلق الاستثمارات ألفَي فرصة عمل وتدعم قطاع صناعة السيارات في البلاد.

من جانبه قال الصحفي البرازيلي لاورو جارديم -الذي كان من أوائل من تحدثوا عن الاستثمارات الجديدة- إن تويوتا ستصنع سيارة هجينة وسيارة رياضية متعددة الاستخدام في وحدة سوروكابا، دون تحديد النماذج المعنية.

ستكون تويوتا أحدث شركة صناعة سيارات عالمية تكشف النقاب عن خطط للاستثمار الإضافي في البرازيل هذا العام، بعد شركات مثل فولكس فاغن و جنرال موتورز وهيونداي موتوز.

أداء تويوتا خلال 2023

ونجحت تويوتا موتور خلال عام 2023 في الحفاظ على مكانتها كشركة صناعة السيارات الأكثر مبيعاً في العالم للعام الرابع على التوالي بعد أن سجّلت مبيعات سنوية قياسية بلغت 11.2 مليون سيارة.

وأعلنت شركة صناعة السيارات اليابانية عن قفزة بنسبة 7.2 في المئة في مبيعات المجموعة العالمية العام الماضي، بما في ذلك مبيعات شركة صناعة السيارات الصغيرة دايهاتسو ووحدة الشاحنات هينو موتورز.

وتجاوزت مبيعات مجموعة تويوتا العالمية 10 ملايين سيارة على مدى تسع سنوات من السنوات العشر الماضية، باستثناء عام 2020 جرّاء تداعيات جائحة كوفيد-19 على قطاع السيارات.