أعلنت شركة تسلا عن زيادة في المبيعات لأول مرة هذا العام، ولكن المبيعات منذ بداية 2024 لا تزال أقل مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2023، وعلى الرغم من إصدار أول بيانات إيجابية في 2024 انخفضت أسهم تسلا بنحو 4 في المئة، أمس الأربعاء، لتمحو الشركة مكاسب الأسهم منذ بداية العام.

سلمت تسلا 463 ألف مركبة في جميع أنحاء العالم في الربع الثالث، بزيادة 6 في المئة عن رقم مبيعاتها في الربع نفسه قبل عام، وبزيادة 4 في المئة على إجمالي ما تم تسليمه في الربع الثاني من هذا العام.

وتتمتع تسلا بأعلى قيمة سوقية في صناعة السيارات، بفارق كبير عن أي شركة صناعة سيارات أخرى في العالم، لكن الشركة تواجه منافسة متزايدة من شركات صناعة السيارات الراسخة التي تقدم المزيد من نماذج المركبات الكهربائية الخاصة بها.

شهد الربعان الأول والثاني من هذا العام انخفاض مبيعات تسلا بنسبة 9 في المئة و 5 في المئة على التوالي مقارنة بمبيعات الفترة نفسها خلال 2023، وهي المرة الأولى في تاريخ الشركة التي تواجه ربعين متتاليين من انخفاض المبيعات، وحتى مع زيادة المبيعات التي تم الإعلان عنها أمس الأربعاء، فإن تسليماتها حتى الآن، والتي بلغت 1.3 مليون سيارة منذ بداية 2024، تمثل انخفاضاً بنسبة 2 في المئة عن تسليمات الفترة نفسها من العام الماضي.

وتواجه تسلا صعوبة شديدة في منافسة العلامات التجارية الصينية في قطاع السيارات الكهربائية، خاصةً داخل الصين مع منع بعض السلطات الحكومية الصينية سيارات تسلا من دخول بعض التجمعات بسبب مخاوف الحكومة الصينية بشأن البيانات التي تجمعها مركبات تسلا.

وفي أوروبا تواجه تسلا منافسة سعرية مع السيارات الكهربائية الصينية، وخلال الربع الأخير ظلت تسلا متقدمة على شركة صناعة السيارات الصينية BYD، التي تجاوزت تسلا لفترة وجيزة في مبيعات السيارات الكهربائية العالمية العام الماضي.

وأعلنت BYD عن بيع 313 ألف سيارة كهربائية في الربع الثالث، لتصل المبيعات منذ بداية 2024 إلى 1.2 مليون سيارة، بارتفاع 12 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، على النقيض من الانخفاض في مبيعات تسلا منذ بداية 2024.

وبالداخل الأميركي أعلنت شركة جنرال موتورز، أول أمس الثلاثاء، أن مبيعاتها من السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 60 في المئة مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي و46 في المئة مقارنة بالربع الثاني من 2024، لكن جنرال موتورز تسيطر على جزء ضئيل من مبيعات السيارات الكهربائية محلياً وعالمياً.