صعد الدولار إلى أعلى مستوياته في عدة أشهر مقابل معظم العملات الرئيسية الأخرى يوم الأربعاء بعد تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، جيروم باول، عن احتمال رفع أسعار الفائدة على نحو أسرع وأعلى مما كان متوقعاً لكبح جماح التضخم.

وارتفع مؤشر الدولار 0.2 في المئة في التعاملات الآسيوية إلى أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أشهر عند 105.86.

وتجاوز الدولار المتوسط المتحرك لـ200 يوم مقابل الين الياباني للمرة الأولى هذا العام، إذ ارتفع 0.5 في المئة إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر عند 137.79 ين.

رفع أسعار الفائدة

وأمام اليورو، سجلت العملة الأميركية أعلى مستوى لها في شهرين عند 1.0528 دولار لليورو، وتراجع كذلك الجنيه الاسترليني والكرونة السويدية والنرويجية واليوان الصيني والدولار الكندي والأسترالي والنيوزيلندي إلى أدنى مستوياتها في عدة أشهر أمام الدولار.

وانخفض الجنيه الاسترليني قليلاً إلى 1.1811 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ أواخر نوفمبر تشرين الثاني، وسجل اليوان الصيني أدنى مستوى له في أكثر من شهرين عند 6.9782 للدولار.

وكان باول أبلغ المشرعين في الكونغرس، الثلاثاء، أن أحدث بيانات اقتصادية أميركية جاءت أقوى من المتوقع، وبالتالي قد تعني الحاجة لزيادة سرعة وحجم الارتفاعات المستقبلية لأسعار الفائدة.

كما أدت تصريحات باول إلى ارتفاع توقعات معدل الفائدة على المدى القصير، إذ يتوقع المتداولون الآن فرصة تقارب 70 في المئة لرفع سعر الفائدة الأميركية 50 نقطة أساس في مارس آذار.

ومنذ مارس آذار الماضي، رفع المركزي الأميركي أسعار الفائدة مما يقرب من الصفر إلى النطاق الحالي من 4.50 إلى 4.75 في المئة لخفض التضخم من أعلى مستوياته في 40 عاماً والذي بلغه في منتصف 2022.