لا تزال صورة الاقتصاد الكلي قاتمة؛ إذ تنتشر التحذيرات من الركود الاقتصادي على نطاق واسع، ولا يزال التضخم مرتفعاً، وكذلك أسعار الفائدة، بالإضافة إلى استمرار شرارة الحرب الروسية الأوكرانية في الاشتعال، فضلاً عن تأرجح الأسواق بينما يحاول المستثمرون استيعاب كل ذلك.

على الرغم من كل ذلك، يبدو أن عهد إبرام الصفقات في «وول ستريت» قد بدأ في العودة، إذ طُرح 39 اكتتاباً أولياً في الولايات المتحدة حتى الآن هذا العام، وفقاً لبيانات من شركة أبحاث الاكتتاب العامة «رينيسانس كابيتال»، بزيادة قدرها 77 في المئة على الفترة نفسها من عام 2022.

فلماذا يحدث هذا؟ قد تكون الأزمة المصرفية الناجمة عن الانهيار الأخير لبنكَي « سيليكون فالي» و«سيغنتشر» هي السبب.

تشديد شروط الائتمان

قال باريت دانيلز، الرئيس المشارك للاكتتاب العام الأولي في شركة «ديلويت»، إن الاضطرابات المصرفية الإقليمية أدَّت إلى تشديد شروط الائتمان؛ ما قد يدفع بعض الشركات إلى طرح أسهمها للاكتتاب العام.

بدون الحصول على قروض من البنوك والأسهم الخاصة، تحتاج الشركات إلى الحصول على التمويل من مكان ما؛ بيع الأسهم للمستثمرين هو وسيلة للقيام بذلك.

وأضاف دانيلز «الانتعاش الأخير في الطروحات العامة أمر غير اعتيادي، تزدهر الصفقات عادة عندما تكون الأسواق مستقرة ومناخ الأعمال في حالة جيدة، عندما تسود الضبابية الحالة الاقتصادية، ترغب الشركات في كبح جماح العروض العامة والاستحواذ على النشاط».

مثال على ذلك: تحوَّل سوق الاكتتاب العام الأولي من الازدهار إلى الانهيار في عام 2022، إذ انخفض نشاط الاكتتاب العالمي إلى النصف تقريباً، وكانت الأمور أسوأ في الولايات المتحدة؛ إذ طُرح 149 اكتتاباً أولياً فقط مقارنةً بنحو 908 في عام 2021.

خلال الفترة نفسها، انخفض مؤشر « ستاندرد آند بورز 500» أكثر من 18 في المئة.

الآن، تجتاح السوق موجة من التفاؤل، كتب محللو «إي أي» في مذكرة «على الرغم من النكبات الاقتصادية والجيوسياسية، يلوح ضوء في الأفق مع وصول التضخم إلى ذروته وتراجع أسعار الطاقة وانتعاش الاقتصاد الصيني».

قال دانيلز إن شركات كثيرة توقفت مؤقتاً عن خطط طرحها للاكتتاب العام الماضي، على أمل أن تظهر لأول مرة في السوق خلال أوقات أكثر ازدهاراً.

انتعاش الطروحات العامة

قال باريت دانيلز، الرئيس المشارك للاكتتاب العام الأولي في شركة «ديلويت»، في تصريحات سابقة، إن هناك أكثر من ألف شركة تزيد قيمتها على مليار دولار على استعداد للاكتتاب العام، لكنها تنتظر وضوح الرؤية الاقتصادية، قائلاً «إن ذلك قد يحدث عاجلاً وليس آجلاً».

وأضاف «يبدو أن هناك إجماعاً على أن الربع الرابع من العام الجاري، هو نقطة انطلاق لانتعاش سوق الاكتتاب العام».

لا يقتصر الأمر على الاكتتابات الأولية فقط، بل بلغ إجمالي عمليات الاندماج والاستحواذ في قطاع الرعاية الصحية أكثر من 119.6 مليار دولار حتى الآن هذا العام، بزيادة 62 في المئة على هذا الوقت من العام الماضي، وفقاً لبيانات رفينيتيف.

على الصعيد العالمي، ارتفعت عمليات طرح مزيد من الأسهم لزيادة رأس المال بنحو 22 في المئة مقارنة بالعام الماضي.