قدّر بنك «يو بي إس» خسائره من استحواذه الطارئ على بنك «كريدي سويس» بنحو 17 مليار دولار، مبيناً أن الصفقة المتعجلة قد تتسبب في آثار سلبية.

وأشار المصرف السويسري في تقرير جديد للجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية إلى تأثير سلبي إجمالي يبلغ نحو 13 مليار دولار في تعديلات القيمة العادلة لأصول الكيان الجديد والمطلوبات، علاوة على أربعة مليارات دولار أخرى محتملة بسبب مصاريف التقاضي والتكاليف التنظيمية.

وكشف التقرير الصادر يوم الثلاثاء أن السلطات الحكومية السويسرية اتصلت ببنك «يو بي إس» في منتصف مارس آذار أثناء النظر في ما إذا كانت ستبدأ بيع «كريدي سويس» من أجل «تهدئة الأسواق وتجنب احتمال انتقال العدوى في النظام المالي»، مانحة إياه مهلة حتى 19 مارس آذار لإجراء عملية الفحص واتخاذ القرار.

واستحوذ «يو بي إس» على منافسه المحلي المتعثر مقابل 3 مليارات فرنك سويسري (3.4 مليار دولار) من قبل السلطات السويسرية على مدار عطلة نهاية الأسبوع في مارس آذار، وسط تهاوي بنك «كريدي سويس» جرّاء عمليات سحب ضخمة لودائع العملاء وتراجع سعر سهمه.

ويُعد «كريدي سويس» أكبر البنوك تأثراً باضطرابات الأسواق العالمية الناجمة عن انهيار بنكي «سيليكون فالي» و«سيغنتشر» في الولايات المتحدة.