قالت مصادر في قطاع الطيران يوم الأحد إن شركة « إيرباص» تقترب من إتمام صفقة قياسية محتملة لبيع 500 طائرة ضيقة البدن من طراز «إيه 320» إلى أكبر شركة طيران هندية «إنديجو»، بحسب وكالة رويترز.

وقالت المصادر، على هامش اجتماع لقطاع الطيران في إسطنبول، إن شركة صناعة الطائرات الأوروبية «إيرباص» برزت كمرشح أول لطلبية تفوق حتى أكبر طلبية أعلنتها شركة الطيران الهندية بشراء 470 طائرة في فبراير شباط.

وأضافوا أيضاً أن شركتي «إيرباص» و«بوينغ» تتنافسان في محادثات منفصلة لبيع 25 طائرة عريضة البدن لشركة «إنديجو».

ورفض الرئيس التنفيذي لشركة «إنديجو» بيتر إلبيرس، الذي حضر الاجتماع السنوي لاتحاد النقل الجوي الدولي في إسطنبول، التعليق على الأمور التجارية.

كما رفضت شركتا «إيرباص» و«بوينغ» التعليق.

قد تبلغ قيمة هذه الصفقة نحو 50 مليار دولار أميركي وفقاً لأحدث قائمة أسعار نشرتها «إيرباص»، لكنها غالباً ما ستتكلف أقل من نصف هذا المبلغ بعد الخصومات التي يطبقها قطاع الطيران على الطلبيات الكبيرة، وفقاً لمحللي الطائرات.

الطيران التجاري في الهند

تمتلك شركات الطيران الهندية الآن ثاني أكبر سجل طلبات، مع حصة تزيد على 6 في المئة من الأعمال المتراكمة في القطاع، ويقع ترتيبها بعد الولايات المتحدة فقط، وفقاً لتقرير صادر عن «باركليز» في 1 يونيو حزيران.

ويشهد حالياً ثالث أكبر سوق للطيران في العالم انتعاشاً قوياً في حركة السفر بعد الجائحة، لا سيما مع ارتفاع أعداد الركاب المحليين والدوليين على الرغم من ارتفاع الأسعار.

وتهدف «إنديجو» إلى مضاعفة أسطولها بحلول نهاية العقد وتوسيع شبكتها، لا سيما في الأسواق الدولية.

(رويترز)