في ضربة جديدة لسوق العملات الرقمية، تمكَّن قراصنة كوريّون شماليّون من سرقة ما يزيد على مئة مليون دولار أميركي من العملات الرقمية في عمليةٍ جديدة أثّرت على مستخدمي محفظة «أتوميك والت»، وفقاً لما أعلنته شركة «إليبتك» لتحليل العملات المشفرة يوم الثلاثاء.

وقالت الشركة إن أكثر من 5500 محفظة رقمية استُهدفت من قِبل القراصنة، والذين قالت الشركة إنهم يتبعون عصابة الجرائم الإلكترونية التي يُطلق عليها مجموعة «لازاروس» في كوريا الشمالية.

ووفقاً لرويترز، لم ترد بعثة كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة في نيويورك على الفور على طلب للتعليق، على الرغم من أن بيونغ يانغ نفت في الماضي ارتكابها عمليات سرقة رقمية، لم ترد «أتوميك والت» على طلب «رويترز» للتعليق.

قالت الشركة التي تقول إن مقرها في إستونيا، إنها «تلقت تقارير عن تعرُّض محافظ للاختراق»، وإنها استعانت بشركة أخرى لتحليل العملات المشفرة، وهي شركة «تشيناليسيس» للتحقيق في الحادث، وتعقُّب الأموال المسروقة، ورفضت «تشيناليسيس» التعليق.

.

أُلقي باللوم على مجموعة «لازاروس» في سلسلة من السرقات التي استهدفت مستخدمي ومؤسسات العملات المشفرة، وقال «إليبتك» إن العملية التي استهدفت مستخدمي محفظة «أتوميك والت» كانت الكُبرى منذ أن سرق المتسللون ما قيمته نحو 100 مليون دولار من العملات الرقمية من أداة طورتها شركة «هارموني» للعملات المشفرة الأميركية العام الماضي.

وفي وقت سابق من هذا العام، أبلغت الأمم المتحدة أن كوريا الشمالية سرقت أصول عملات مشفرة في عام 2022 أكثر من أي عام آخر، وقال مراقبون دوليّون إن الأموال المسروقة قد تم ضخها في برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية الخاضعة للعقوبات.

وتأتي عملية السرقة بعد أيام من توجيه الولايات المتحدة اتهامات لشركة العملات المشفرة الصينية «بينانس»، الشركة التي تدير أكبر بورصة عملات رقمية في العالم، بزعم تهربها من الرقابة التنظيمية وتجاهل القوانين الأميركية، إضافة لتضخيم أحجام تداولها وتحويل أموال العملاء وعدم منع تداول الأميركيين وتضليل المستثمرين.

(رويترز)