عيَّن الحزب الشيوعي الحاكم في الصين نائب محافظ البنك المركزي بان قونج تشنغ زعيماً جديداً للحزب بالبنك، يوم السبت، وهي خطوة قالت صحيفة «وول ستريت جورنال» إنها ستكون مقدمة ليصبح المحافظ المقبل، نقلاً عن وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، إن إدارة التنظيم المركزي للحزب أعلنت القرار في اجتماع بعد ظُهر السبت.

وذكرت الصحيفة أن بان قونج تشنغ سيُعيَّن في منصب الحزب قبل أن تعيّنه الحكومة محافظاً لبنك الشعب الصيني (المركزي).

ولم يرد بنك الشعب الصيني على فاكس أرسلته وكالة «رويترز» للتعليق.

يأتي تعيين بان، الذي سيبلغ الستين من عمره هذا الشهر، مع ارتفاع التوقعات باتخاذ السلطات الصينية خطوات لتعزيز ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ولا يزال التباطؤ يتعمق وينتشر مع تضاؤل موجة النشاط، لا سيما بعد رفع القيود الصارمة لجائحة كوفيد-19.

وقال البنك المركزي، يوم الجمعة، إنه سينفذ سياسة نقدية حكيمة «بطريقة دقيقة وقوية» لدعم النمو الاقتصادي وسوق العمل.

من هو بان قونج تشنغ؟

يتمتع بان بخبرة عميقة مع البنوك والسياسة الصينية، أجرى أبحاثاً بعد حصوله على الدكتوراه في جامعة كامبريدج، وكان زميلاً باحثاً أولاً في جامعة هارفارد، وكان نائب محافظ البنك المركزي منذ عام 2012.

كان من المتوقع أن يتقاعد المحافظ الحالي، يي غانغ، منذ أن ترك اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الحاكم خلال مؤتمر الحزب الذي يعقد مرة واحدة كل خمس سنوات في أكتوبر تشرين الأول.

وفي عهد الرئيس الصيني شي جين بينغ، شدد الحزب الشيوعي قبضته على النظام المالي، وشهد البنك المركزي تآكل سلطته التنظيمية في التعديلات الأخيرة وإعادة هيكلة المؤسسات.

(رويترز)