اعتذر بنك أيرلندا، يوم الأربعاء، لعملائه بسبب عطل تقني أتاح للعملاء سحب أو تحويل أموال تتجاوز ما كانوا يمتلكونه في حساباتهم.

وأعلن البنك على حسابه بموقع « إكس» أنه أصلح العطل الذي حدث يوم الثلاثاء وأصاب التطبيق والموقع الإلكتروني الخاص به، كما حذَّر العملاء من أن الأموال التي سُحبت أو حُوّلت بما يتجاوز المتاح لكل حساب، ستُخصم من حساباتهم؛ ما سيتسبب في إغراقهم في الديون.

وأضاف «قد تظهر عمليات الدفع في الحسابات التي تمت ليلاً خلال اليوم، نعتذر بصدق على الفوضى التي تسبب بها هذا العطل، نعرف أن ما حدث كان دون المعايير التي يتوقعها العملاء منا».

.

أثرياء «مؤقتاً»

الخطأ التقني الأخير في بنك أيرلندا مكّن عملاء كانت حساباتهم خاوية من سحب مبالغ تصل إلى ألف يورو، ما يعادل 1100 دولار أميركي، ولكن تاريخياً، تسببت أعطال تقنية مشابهة في بنوك عدة من جعل أشخاص مليونيرات، ولو مؤقتاً.

استيقظ وكيل عقارات من ولاية لويزيانا الأميركية يُدعى دارين جيمس في يومٍ ما عام 2021، ليجد نفسه أحد أغنى الرجال في العالم، وذلك بفضل خلل تقني في أنظمة بنك «تشيس» أدي لتحويل 50 مليار دولار إلى حسابه عن طريق الخطأ.

وقال جيمس وقتها «هذا ليس خطأً يضاهي إضافة صفر أو صفرين للرقم، لكنه يبدو أن شخصاً ما نام بالخطأ على لوحة المفاتيح، كنت متحمساً بالتأكيد، وفوجئت بوصول تلك المبالغ لحسابي، وتساءلت عمَّا إذا كان لدي عمٌّ غني أعطاني إياها».

تحويل أموال بالخطأ لعملاء البنك
أحد فروع بنك «تشيس» في مدينة شيكاغو الأميركية (رويترز)

وحدث ذلك العطل التقني في الأسبوع ذاته الذي أعلن فيه بنك «تشيس» أنه سيطلق خدماته المصرفية الرقمية في المملكة المتحدة في وقت لاحق من العام ذاته.

هدية ليلة عيد الميلاد

عطل تقني مشابه حدث في أنظمة بنك «سانتاندر» الإسباني أدي لتحويله نحو 175 مليون دولار أميركي عن طريق الخطأ إلى عملائه في عشية عيد الميلاد في ديسمبر كانون الأول من عام 2021.

تحويل أموال بالخطأ لعملاء البنك
اصطفاف العملاء أمام الصراف الآلي لبنك «سانتاندر»، أكبر مصرف في إسبانيا، في وسط مدريد (رويترز)

وذكرت صحيفة «ذا تايمز» أن ذاك الخطأ التقني أدى إلى تحويل 75 ألف دفعة مجدولة لمرة واحدة، على أن تُرسل مرتين من قِبل نظام البنك.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطأ أثَّر على ألفَي حساب بين تجاري ومؤسسي، ما يعني أن العديد من الذين تلقوا الأموال هم موظفون أو موردون من عملاء بنوك مختلفة.

وماذا إن رفض العملاء إرجاع النقود؟

1.205.619.56 هذا ليس رقم هاتف أجرى مكالمة لكيلين سبادوني العاملة في خدمة الطوارئ الأميركية «911»، بل قيمة المبلغ الذي حولته لحسابها شركة «تشارلز شواب» للخدمات المالية عن طريق الخطأ بعد عطل تقني لأنظمة الشركة في فبراير شباط 2021.

ولكن في اليوم التالي للتحويل، عندما حاولت الشركة استرداد الأموال التي أودعتها عن طريق الخطأ في حسابها، قالت السلطات إن نحو رُبع الأموال قد صرف بالفعل، وقالت الشركة إن المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية التي أُرسلت إلى سبادوني لم يتم الرد عليها لمدة شهر تقريباً، فما الذي حدث؟

حولت السيدة الأموال إلى حسابٍ آخر، واستخدمتها لشراء منزل وسيارة «هيونداي جينيسيس إس يو في»، ولكنها اعتُقلت بعد ذلك بتهمة الاحتيال والسرقة في السابع من أبريل نيسان من العام ذاته، وسُرّحت من عملها في اليوم نفسه.