ضاعف البنك المركزي المصري، يوم الأربعاء، حدود سحب وتحويل الأموال اليومية والشهرية على البطاقات المدفوعة ومعاملات الهاتف المحمول وحسابات الشمول المالي.

وأوضح البنك في كتاب دوري أن القرار يشمل إجمالي عمليات السحب، أو التحويلات الصادرة، أو أي عمليات خصم أو مشتريات، مشيراً إلى أن كل بنك سيكون مسؤولاً عن تحديد الحد الأقصى لرصيد حسابات الأفراد والشركات.

وفيما يخص حسابات الأفراد وحسابات الشركات والمنشآت متناهية الصغر من الفئة (ب)، رفع البنك الحد الأقصى اليومي إلى 60 ألف جنيه مصري من 30 ألفاً سابقاً، كما ضاعف الحد الشهري إلى 200 ألف جنيه، من 100 ألف جنيه.

أما حسابات الشركات والمنشآت متناهية الصغر من الفئة (أ)، فارتفع الحد اليومي لعمليات السحب والتحويلات من 40 ألف جنيه إلى 80 ألف جنيه، مع زيادة الحد الشهري من 200 ألف جنيه إلى 400 ألف جنيه.

يأتي هذا القرار بعدما أصدر البنك المركزي المصري في وقت سابق من شهر أكتوبر تشرين الأول، تعليمات للبنوك بفتح وتفعيل الحد الائتماني الأقصى الممنوح للبطاقة الائتمانية للاستخدام في الخارج بمجرد قيام العميل بالتواصل مع مركز خدمة العملاء بالبنك المصدر للبطاقة وإخطارهم بسفره إلى الخارج وفق الإجراءات التنظيمية المطبقة لدى البنك.

وأظهر التقرير الأخير الصادر عن المركزي المصري حول الشمول المالي في يونيو حزيران 2023، أن امتلاك واستخدام المواطنين البالغين من العمر 16 عاماً فأكثر حساب معاملات مالية واصل الارتفاع بنسبة 5.4 في المئة منذ ديسمبر كانون الأول 2022.

وارتفع عدد البطاقات مسبقة الدفع إلى نحو 30.3 مليون بطاقة، بينما زادت محافظ الهاتف المحمول إلى نحو 34.4 مليون محفظة، اعتباراً من يونيو حزيران 2023.