وقّع مصرف الإمارات المركزي مذكرة تفاهم مع بنك إندونيسيا، لتعزيز استخدام الدرهم الإماراتي والروبية الإندونيسية في المعاملات البينية، وفقاً لبيان صدر يوم الجمعة.

وقال مصرف الإمارات المركزي في بيانه إن الشراكة بين البلدين شهدت نمواً ملحوظاً في التجارة غير النفطية، إذ تضاعف حجمها بين عامي 2017 و2023 ليصل إلى أكثر من 16 مليار درهم.

كما تشتمل مذكرة التفاهم على إطار يتضمن عدداً من التدابير لتسهيل المعاملات التجارية بالعملتين المحليتين للبلدين، وفقاً للمتفق عليه بين المستوردين والمصدرين.

كما يحدد هذا الإطار أنواع المعاملات المؤهلة، والشروط اللازمة لدعم أنشطة التحوط، وإدارة السيولة سواء بالدرهم الإماراتي أو الروبية الإندونيسية.

وأوضح البيان أن هذه الخطوة تعزز التعاون الثنائي في القطاع المالي، فضلاً عن دعم الشركات عن طريق تقليل تكاليف المعاملات.

بموجب هذه المذكرة، سيعمل مصرف الإمارات المركزي وبنك إندونيسيا على تطبيق هذا الإطار بشكل تدريجي لتطوير الأسواق المالية، بما يحقق النمو الاقتصادي والاستقرار المالي للبلدين.

وكانت سري مولياني إندراواتي، وزيرة المالية الإندونيسية أكدت في مقابلة سابقة مع CNN الاقتصادية أن العلاقات بين إندونيسيا والإمارات تشهد تطوراً ملحوظاً، حيث تبرز الإمارات شريكاً استراتيجياً رئيسياً في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري.

وتشمل الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين استثمارات متبادلة في قطاعات حيوية مثل الطاقة المتجددة، والتكنولوجيا، والبنية التحتية، وأشارت إندراواتي إلى أن الاستثمار المشترك في مشاريع الطاقة المتجددة، بما في ذلك المبادرات الكبرى مثل مشروعات الطاقة الشمسية والرياح، يمثّل جزءاً مهماً من هذا التعاون، ما يسهم في تحقيق التحول نحو اقتصاد أخضر مستدام.