يرى الخبير الاقتصادي العالمي ورئيس كلية كوينز في جامعة كامبريدج محمد العريان أن تقرير الوظائف القوي لشهر مايو أيار 2024 «أغلق الباب» أمام أي خفض لأسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

وقال كبير المستشارين لدى مجموعة أليانز عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- «هذا تقرير قوي على مستوى الطلب على الموظفين والأجور وغير ذلك»، معقباً «أنه يغلق الباب أمام أي خفض للفائدة خلال يوليو تموز المقبل من قبل الاحتياطي الفيدرالي بغض النظر عن نتائج مؤشر أسعار المستهلكين المنتظر صدوره الأسبوع الحالي».

العريان وتقرير الوظائف

وأضاف العريان أن تضارب البيانات الاقتصادية الأميركية بين قوية وضعيفة تطرح سؤالاً مهماً وهو «ما رؤيتك للاقتصاد؟، لأنك إذا لم تحدد رؤيتك للاقتصاد فسوف تضيع العديد من الفرص».

.

وتابع العريان « تقرير قوي للوظائف في الولايات المتحدة يفوق التوقعات، بتوفير 272 ألف وظيفة جديدة في مايو 2024، لتوفير نحو 100 ألف وظيفة جديدة فوق بيانات أبريل نيسان والتوقعات الجماعية».

وفيما يخص الأجور أوضح الخبير الاقتصادي «كانت الزيادة الشهرية بنسبة 0.4 في المئة في الأجر بالساعة ضعف وتيرة أبريل نيسان وفوق الإجماع بنسبة 0.3 في المئة».

الاحتياطي الفيدرالي وأسعار الفائدة

وتابع العريان «يفسر جانب العرض في سوق العمل سبب ارتفاع معدل البطالة من 3.9 في المئة إلى 4.0 في المئة».

انتقل الخبير الاقتصادي للحديث عن عواقب التقرير قائلاً «بشأن العواقب، فالتقرير حمل أخباراً جيدة لسوق العمل والعمال، فيما سيكون الاحتياطي الفيدرالي أكثر توتراً بشأن آفاق سياسته، وبالتالي سيستبعد خفض أسعار الفائدة في شهر يوليو تموز المقبل»، معقباً «خفض الفائدة خلال يونيو حزيران الحالي مستبعد سابقاً».

وأشار العريان «يواجه خبراء الاقتصاد الكثير من العمل الشاق للتوفيق بين إصدارات البيانات الكلية المتضاربة».