كشفت حملة نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس أنها تلقت أكثر من 10 ملايين دولار من التبرعات الشعبية منذ أن أعلنت عن حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز كمرشح لمنصب نائب الرئيس.

وفي تجمع صاخب في فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا مساء الثلاثاء، حضرت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية في الانتخابات الرئاسية، أول تجمع انتخابي مع مرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم والز، متوقعة أن تكسب أصوات الولاية.

وقالت هاريس، أمام حشد من الناخبين وإلى جانبها والز: «إنه من النوع الذي يجعل الناس يشعرون بأنهم ينتمون إليه ثم يلهمهم ليحلموا أحلاماً كبيرة، هذا هو نوع نائب الرئيس الذي تستحقه أميركا».

وكانت هاريس المرشحة لتمثيل الحزب الديمقراطي في السباق إلى البيت الأبيض، قد اختارت حاكم مينيسوتا، تيم والز، نائباً لها، حيث كتبت عبر حسابها على منصة إكس «يسعدني أن أعلن أنني طلبت من تيم والز أن يكون المرشح لمنصب نائب الرئيس».

من جهته قال بايدن في منشور عبر حسابه على إكس «هاريس ووالز سيشكلان صوتاً قوياً للطبقة العاملة والمتوسطة في أميركا».

في المقابل، ندد فريق حملة دونالد ترامب، الثلاثاء، باختيار كامالا هاريس حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز كمرشحها لمنصب نائب الرئيس، واصفاً إياه بأنه «متطرف ليبرالي خطير».

من هو تيم والز نائب هاريس؟

تراهن مرشحة الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية كامالا هاريس، باختيارها حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز ليكون المرشح لمنصب نائب الرئيس، فماذا نعرف عنه؟

ولد والز في بلدة صغيرة في ريف نبراسكا، وبعد تخرّجه من كلية تشادرون ستيت في نبراسكا عام 1989، خدم في الحرس الوطني للجيش لمدة 24 عاماً قبل تقاعده عام 2005، وفق ما تقوله سيرته الذاتية على موقع الحكومة الأميركية.

كما عمل مدرساً ومدرباً لكرة القدم الأميركية، ولذلك وصفته هاريس في منشور لها بأنه «حاكم ومدرب ومعلم ومحارب قديم».

وانتخب والز (60 عاماً) في منطقة ذات ميول جمهورية بمجلس النواب الأميركي عام 2006، وظل عضواً فيه لمدة 12 عاماً قبل انتخابه حاكما لولاية مينيسوتا عام 2018.

وخلال سنواته حاكماً، حقّق والز إنجازات عدة في الولاية منها توفير وجبات مدرسية مجانية شاملة للطلاب، وحماية الحرية الإنجابية وتكريس حقوق الإجهاض في قانون الولاية، وتعزيز حقوق التصويت، ووضع الأسس للحصول على كهرباء نظيفة بنسبة 100 في المئة في ولاية مينيسوتا بحلول عام 2040، وتخفيض الضرائب على الطبقة المتوسطة، وتوسيع الإجازات مدفوعة الأجر للعمال.

كما وقع والز على أمر تنفيذي يلغي شرط الحصول على شهادة جامعية لـ75 في المئة من وظائف ولاية مينيسوتا.