أثارت قضية راتب حاكم مصرف لبنان السابق، رياض سلامة،الذي تم إيقافه بتهم تتعلق بجرائم مالية، اهتماماً كبيراً خلال الأيام القليلة الماضية.

وتم إدراج قضية حاكم مصرف لبنان السابق ضمن قضايا الفساد والثراء غير المشروع في لبنان وسط تحقيقات دولية ومحلية تجري حول ممارسات مالية مشبوهة ارتكبها سلامة خلال فترة حكمه الطويلة.

من هو حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة؟

تولى رياض سلامة، الذي يحمل الجنسية الفرنسية، منصب حاكم مصرف لبنان في عام 1993، واستمر في منصبه حتى يوليو 2023، وارتبط اسمه بالعديد من القضايا القانونية التي لم تغلق ملفاتها بعد.

ظل سلامة في موقعه لثلاثة عقود، وكان يُعتبر أحد أبرز الشخصيات المالية في البلاد، قبل أن يصبح محوراً لفضيحة مالية تهز الثقة في النظام المصرفي اللبناني.

وتعكس هذه القضية عمق الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها لبنان وتفتح فصلاً جديداً في التحقيقات حول الفساد المالي في المنطقة.

راتب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة

منذ تعيين رياض سلامة في أعلى منصب نقدي في لبنان، كانت قضية راتبه موضوعاً مثيراً للجدل بين المواطنين على الرغم من عدم الإعلان عنه بشكل رسمي.

وتشير مصادر متعددة إلى أن راتب حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة، كان يتجاوز الحد المعروف لهذا المنصب، حيث يُعتقد أنه كان يتقاضى ما بين 30 ألف و50 ألف دولار شهرياً.

ويُعتبر هذا الراتب مبلغاً كبيراً مقارنةً بنظرائه في دول أخرى، الأمر الذي أسهم في زيادة حدة الانتقادات حوله، خاصةً في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان.

ما التهم التي يواجهها رياض سلامة؟

يواجه سلامة العديد من القضايا القانونية المتعلقة بالفساد والاختلاس، حيث تم اتهامه بسرقة مئات الملايين من الدولارات من المصرف المركزي وتبييض الأموال في الخارج، ولا تزال التحقيقات جارية في هذه القضايا.

وقرر القضاء اللبناني، الثلاثاء، توقيف حاكم مصرف لبنان السابق بعد استجوابه في قصر العدل في بيروت، في قضية شركة «أوبتيموم إنفست» والعقود التي أبرمت بين مصرف لبنان والشركة لجهة شراء وبيع سندات خزينة وحصول الشركة على عمولات.

وعقب قرار توقيفه، صرّح النائب العام التمييزي، القاضي جمال الحجار بأن «الخطوة القضائية التي اتخذت بحق سلامة هي احتجاز احترازي لمدة 4 أيام، على أن يحال بعدها إلى قاضي التحقيق لاستجوابه واتخاذ القرار المناسب بحقه».

وفقاً لمصادر قضائية تحدثت لرويترز، فإن السلطات ألقت القبض على سلامة لاتهامه بجمع أكثر من 110 ملايين دولار من جرائم مالية مرتبطة بشركة «أوبتيموم إنفست» بين عامي 2015 و2018.

وقالت الشركة التي تقدم خدمات الوساطة في الدخل، يوم الأربعاء، إنها تساعد السلطات القضائية اللبنانية في تحقيقاتها في قضية حاكم مصرف لبنان السابق المحتجز رياض سلامة.

تجدر الإشارة إلى أن رياض سلامة مطلوب للتحقيق في لبنان وفي خمس دول أوروبية على الأقل بشأن اتهامات باختلاس أموال عامة، كما أنه مطلوب للإنتربول.