بدأ البنك المركزي الأوروبي في إصدار إشعارات غرامات للبنوك التي لا تفي بتوقعاته المحددة منذ فترة طويلة بشأن الكشف عن مخاطر المناخ وإدارتها، وفقاً لتصريحات إيرين هيمسكيرك، رئيسة مركز تغير المناخ بالبنك لرويترز يوم الثلاثاء.

لطالما اشتكى البنك المركزي الأوروبي من أن البنوك لا تفي بتوقعاته الإشرافية بشأن قضايا المناخ وحذر من أن هناك عواقب مالية إذا فاتت المواعيد النهائية المؤقتة أو موعد نهاية العام المستهدف.

وقالت هيمسكيرك «لقد قلنا بالفعل إنه إذا لم تمتثل البنوك، فلن نتردد في اتخاذ تدابير الإنفاذ، لم تلتزم بعض البنوك بهذا الموعد النهائي المؤقت بشأن تقييم الأهمية أو (الأمور) الأخرى، وقد أصدرنا بالفعل دفعات جزائية دورية».

وأضافت هيمسكيرك أن المدفوعات الفعلية لا تدخل حيز التنفيذ على الفور، لكن البنوك ستضطر إلى الدفع إذا فشلت في الوفاء بالمواعيد النهائية التصحيحية.

وقالت «إن هذه الغرامة تعتمد على أرباحك أو على حجم بنكك، لذا قد يكون ذلك مهماً جداً».

تم تعيين هيمسكيرك في منتصف عام 2021، وكانت شخصية رئيسية في تحديد وتنسيق جهود البنك المركزي الأوروبي في معالجة تغير المناخ منذ وافق صناع السياسات على خطة عمل كجزء من مراجعة استراتيجية أوسع.

في حين أن بعض جهود البنك المركزي الأوروبي شملت السياسة النقدية، فقد ركز في المقام الأول على الإشراف المصرفي، إذ يشرف على ما يزيد قليلاً عن مئة من أكبر المقرضين في منطقة اليورو المكونة من 20 دولة.

على الرغم من أن البنوك أحرزت تقدماً كبيراً، فقد أعرب البنك المركزي الأوروبي كذلك عن إحباطه على مر السنين من بطء تحركها، وقال العام الماضي إن المقرضين الذين يتحدثون أكثر عن قضايا المناخ يفعلون أقل قدر من الجهد.

لكن البنك المركزي الأوروبي قال في وقت سابق من يوم الثلاثاء في النشرة الاقتصادية إن المخاطر التي تهدد البنوك والاقتصاد الأوسع هائلة.

«إذا اتبع العالم مساره الحالي في الانبعاثات واستمر في ممارسة ضغوط كبيرة على التنوع البيولوجي (السيناريو السلبي)، فقد تكون الخسائر التي تتكبدها بنوك منطقة اليورو في المتوسط أعلى بثلاث مرات تقريباً مما كانت ستكون عليه في ظل سيناريو مستقبلي متوافق مع أهداف باريس وفعال في استخدام الموارد»، وفقاً للبنك المركزي الأوروبي.

وقال البنك المركزي الأوروبي إن الخسائر الأكبر ستحدث في ألمانيا، نظراً لاعتماد أقوى القطاعات الاقتصادية في البلاد على مستويات التنوع البيولوجي.

(رويترز)