وافق مجلس النواب الليبي المتمركز بشرق البلاد، اليوم الاثنين، على تعيين ناجي محمد عيسى بلقاسم محافظاً جديداً لمصرف ليبيا المركزي في إطار الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة التي أدت إلى انخفاض إنتاج البلاد من النفط.

كما وافق البرلمان في جلسة بثها التلفزيون على تعيين مرعي رحيل البرعصي نائباً له.

وسيبدأ محافظ البنك المركزي الجديد ونائبه ممارسة مهامهما رسمياً في غضون أسبوعين من تاريخ صدور القرار الجمهوري بتعيينهما، وسيتم تشكيل مجلس الإدارة الجديد وفقاً للإجراءات القانونية المتبعة، بالتشاور مع مجلس النواب.

وكان وفدا الهيئتين التشريعيتين المتنافستين في شرق وغرب ليبيا، وقعا الخميس الماضي، في محادثات نسقتها الأمم المتحدة اتفاقاً لتسوية أزمة قيادة المصرف المركزي ينص على تعيين محافظ مؤقت للبنك ونائب له.

واتفق الطرفان المتنازعان على ترشيح ناجي محمد عيسى بلقاسم، مدير إدارة الرقابة على النقد والمصارف في مصرف ليبيا المركزي، محافظاً مؤقتاً للبنك، كما سيواصل مرعي مفتاح رحيل البرعصي، الذي تولى منصب نائب المحافظ في 2023، القيام بمهامه.

من هو ناجي عيسى؟

يُعد ناجي عيسى محافظ مصرف ليبيا المركزي الجديد أحد أبرز الشخصيات المصرفية في ليبيا، حيث يتمتع بخبرة واسعة تمتد لأكثر من 30 عاماً في القطاع المالي والمصرفي.

بدأ عيسى مسيرته المهنية في المصرف المركزي الليبي عام 1996، حيث شغل عدة مناصب استراتيجية جعلته أحد الأركان الأساسية في إدارة السياسات المالية للدولة.

وكان عيسى مستشاراً للمحافظ السابق الصديق الكبير، وشغل منصب مدير إدارة الرقابة على النقد والمصارف، هذا بجانب إدارة الدراسات والبحوث في المصرف المركزي.

وكان لعيسى دور بارز في رسم السياسات المالية والنقدية، من خلال مشاركته في العديد من اللجان المهمة على الصعيدين المحلي والدولي، مثل لجنة الإشراف المصرفي في صندوق النقد العربي، ولجنة تعديل وتقييم سعر الصرف، ولجنة الاستقرار المالي، ولجنة المخاطر والاستثمار في مصرف ليبيا المركزي.

ويحمل ناجي عيسى خلفية أكاديمية قوية عززت من قدرته على إدارة الملفات الاقتصادية والمصرفية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة طرابلس في عام 1993، ودرجة الماجستير في المصرفية والمالية الدولية من جامعة بيدفوردشير في المملكة المتحدة في عام 2010.

تحديات أمام ناجي عيسى

يواجه محافظ مصرف ليبيا المركزي الجديد تحديات كبيرة، على رأسها إعادة استئناف إنتاج وتصدير النفط، الذي تأثر بشكل كبير بسبب النزاعات السياسية.

كما سيتعين على ناجي عيسى التعامل مع الانقسامات المالية بين الشرق والغرب، والتأكد من توزيع الإيرادات النفطية بشكل عادي بين كل المناطق الليبية.

بدأت أزمة المصرف المركزي عندما تحرك محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي، ومقره طرابلس، لاستبدال محافظه المخضرم الصديق الكبير الشهر الماضي، ودفع ذلك فصائل الشرق لإصدار أمر بوقف الإنتاج في حقول النفط في ليبيا احتجاجاً على هذه الخطوة.