أعلنت شركة القابضة «إيه دي كيو» الإماراتية توقيع اتفاقية نهائية تستحوذ بموجبها على حصة تبلغ 96 في المئة في «أوديا بنك» التابع لبنك عودة في تركيا.

وكشف بيان الشركة الصادر اليوم الثلاثاء، عن موافقة بنك عودة ومقره، أحد أبرز البنوك الرائدة في لبنان، ومستثمرون آخرون، بما فيه مؤسّسة التمويل الدولية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على بيع حصصهم في «أوديا بنك» إلى القابضة «إيه دي كيو».

وفي إطار الملكية الجديدة لشركة القابضة إيه دي كيو، من المتوقع أن يستفيد «أوديا بنك» من أطر التعاون وتسريع خطط النمو، إذ تعزز الصفقة فرص النمو أمام البنك، كما ستمكّن «بنك عودة» من تركيز جهوده على سوقه المحلي في لبنان، بحسب البيان.

وتعليقاً على هذه الصفقة، قال منصور الملا، نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة في القابضة، «من خلال انضمامه إلى محفظة القابضة سيحظى أوديا بنك بإمكانية الوصول إلى رأس مال جديد سيتيح له الاستفادة من إمكانات التعاون مع شركاتنا التابعة والفرص المواتية في السوق التركية».

وأضاف الملا، «كلنا ثقة بأن هذه الخطوة ستساعد البنك على تسريع خطط نموه والمساهمة في تعزيز الحلول التقنية المبتكرة في قطاع الخدمات المالية».

من جانبه، قال خليل الدبس، الرئيس التنفيذي لبنك عودة، «تتماشى هذه الصفقة مع التركيز الاستراتيجي الراهن لمجموعة بنك عودة على سوقها المحليّة وعلى وجودها في أوروبا.. ويسعدنا أن نستقطب اهتمام شركة عالمية رائدة مثل القابضة للاستحواذ على بنكنا التابع في تركيا أوديا بنك».

ويحتل «أوديا بنك»، الذي تأسس في عام 2012، المركز الـ13 بين أكبر البنوك الخاصة التقليدية في تركيا من حيث إجمالي القروض وودائع العملاء، ولدى البنك 41 فرعاً في 15 مدينة تركية ويعمل لديه نحو 1300 موظف حتى نهاية يونيو حزيران 2024.