أعلنت مجموعة سيتي غروب، ثالت أكبر مقرض في الولايات المتحدة، عن انخفاض أقل من المتوقع في الأرباح للربع الثالث من 2024 بفضل المكاسب في الخدمات المصرفية الاستثمارية، وخاصة في الاكتتاب في الديون.

انضم صانعو الصفقات في ثالث أكبر بنك في الولايات المتحدة إلى منافسيهم في جي بي مورغان تشيس وويلز فارغو في الاستفادة من انتعاش أسواق رأس المال، إذ أصدر العملاء من الشركات المزيد من الديون والأسهم.

وزاد البنك إجمالي مخصصاته للخسائر الائتمانية المحتملة بنحو 1.9 مليار دولار، ما أدى إلى انخفاض صافي الدخل إلى 3.2 مليار دولار، أو 1.51 دولار للسهم، من 3.5 مليار دولار، أو 1.63 دولار للسهم، قبل عام.

وما زال يتفوق بسهولة على متوسط توقعات المحللين البالغة 1.31 دولار للسهم، وفقاً للتقديرات التي جمعتها إل إس إي جي.

وقال ماسون إن المستهلكين من ذوي الدخل المنخفض يواجهون ضغوطاً، وإن المستهلكين من ذوي الدخل المتوسط أكثر انتقائية في إنفاقهم، وأضاف أن المستهلكين الأعلى دخلاً يقودون معظم نمو الإنفاق، ويركزون على التجارب والأساسيات.

وارتفعت إيرادات الخدمات بنسبة 8 في المئة إلى 5 مليارات دولار، مدفوعة بارتفاع بنسبة 24 في المئة في إيرادات خدمات الأوراق المالية إلى 1.4 مليار دولار.

كانت الخدمات المصرفية الاستثمارية نقطة مضيئة للربع الثاني على التوالي، إذ قفزت الإيرادات بنسبة 31 في المئة إلى 934 مليون دولار، ويشعر المسؤولون التنفيذيون في وول ستريت بالتفاؤل بأن خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الشهر الماضي سيمهد الطريق لمزيد من الصفقات والعروض العامة الأولية.

وقال مارك ماسون، المدير المالي، في مكالمة مع الصحفيين «لقد سمعتموني أتحدث لعدد من الأرباع عن أن حجم الأعمال والصفقات المعلن عنها قويان».

وقال إن البنك «كان دائماً قوياً في أسواق رأس المال للديون»، ويستمر في الاستفادة من إصدارات الدرجة الاستثمارية حيث يتطلع العملاء إلى العودة إلى السوق.

وانخفض إجمالي نفقات التشغيل في سيتي غروب بنسبة 2 في المئة في الربع الثالث.

ودفع ارتفاع سوق الأسهم في نهاية الربع إيرادات تداول الأسهم إلى الارتفاع بنسبة 32 في المئة إلى 1.2 مليار دولار، ما رفع إيرادات الأسواق الإجمالية بنسبة 1 في المئة.

لكن إيرادات تداول السندات تأخرت، إذ انخفضت بنسبة 6 في المئة إلى 3.6 مليار دولار.

وفي قسم الخدمات المصرفية للأفراد في الولايات المتحدة، ارتفعت الإيرادات بنسبة 3 في المئة إلى 5 مليارات دولار، مدعومة بنمو بنسبة 8 في المئة في إيرادات بطاقات الائتمان إلى 2.7 مليار دولار.

وفي الوقت ذاته، انخفضت إيرادات الخدمات المصرفية للأفراد بنسبة 8 في المئة، وفي ذراع خدمات التجزئة التي تتعامل مع شراكات بطاقات الائتمان، انخفضت الإيرادات بنسبة 1 في المئة.

وفي وحدة خدمات التجزئة التي تضم شراكات بطاقات الائتمان، قال ماسون «الأمر يتعلق حقاً بكيفية تحسين العائدات وإعادة التسعير وفي بعض الحالات الخروج من تلك الشراكات». واستشهد بعائدات جيدة على بطاقة ائتمانية تم إطلاقها هذا العام مع بائع التجزئة ديلاردز، وقال إن البنك كان ينظر بعناية إلى مستويات العائد عندما يجدد اتفاقيات البطاقات.

نشر قسم إدارة الثروات، وهو جزء أساسي من استراتيجية النمو في فريزر، نمواً في الإيرادات بنسبة 9 في المئة في الربع إلى ملياري دولار.

في يوم الجمعة، انخفضت أرباح بنك أوف أميركا في الربع الثالث على خلفية انخفاض دخل الفائدة، تجاوزت الأرباح في منافستها جي بي مورغان تشيس، وويلز فارغو التقديرات الأسبوع الماضي، مدعومة بالتمويل القوي للمستهلكين.