أعلنت منظمة الأغذية والزراعة « الفاو»، يوم الجمعة، انخفاض مؤشر أسعار الغذاء العالمية في مايو أيار إلى أدنى مستوياته في عامين.

وبلغ مؤشر أسعار الغذاء العالمية في المتوسط 124.3 نقطة في مايو أيار، بتراجع بلغ 3.4 نقطة (ما يعادل نحو 2.6 في المئة) عن مستواه المسجل في أبريل نيسان، وبذلك فقد بلغ هبوطه نحو 35.4 نقطة عن المستوى المرتفع القياسي الذي بلغه في مارس آذار.

وأرجعت المنظمة أسباب هذا الانخفاض إلى هبوط مؤشرات أسعار الزيوت النباتية والحبوب ومنتجات الألبان، الذي عوّضت عنه جزئياً الزيادات في مؤشري السكر واللحوم.

فقد بلغ متوسط مؤشر أسعار الحبوب 129.7 نقطة في مايو أيار، بتراجع قدره 6.5 نقطة عن الشهر الذي سبقه، بينما انخفض مؤشر أسعار الزيوت النباتية 118.7 نقطة؛ وذلك نتيجة لانخفاض الأسعار العالمية لزيوت النخيل والصويا وبذور اللفت ودوار الشمس.

أما مؤشر أسعار منتجات الألبان فقد بلغ 118.7 نقطة في مايو أيار، بانخفاض قدره 3.9 نقطة عن أبريل نيسان، فأصبح أدنى بنحو 25.5 نقطة.

وسجّل مؤشر أسعار منتجات اللحوم 117.9 نقطة، بارتفاع قدره 1.1 نقطة على ما كان عليه في أبريل نيسان، مسجلاً زيادة للشهر الرابع على التوالي، على الرغم من انخفاضها بمقدار 5.0 نقاط مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.

كما حقق مؤشر أسعار السكر ارتفاعاً للشهر الرابع على التوالي، بنحو 157.6 نقطة، مسجلاً زيادة لافتة بلغت 37.3 نقطة على القيمة التي بلغها قبل عام.

وفي تقرير منفصل عن العرض والطلب على الحبوب، توقعت «الفاو» أن يبلغ الإنتاج العالمي من الحبوب هذا العام 2.813 مليار طن، بزيادة 1.0 في المئة على العام الماضي، كما رجحت انخفاض محاصيل القمح والشعير إلى ما دون مستوياتها في العام الماضي.