أظهرت بيانات يوم الأحد أن صادرات الصين من منتجات الوقود المكرر ارتفعت على أساس سنوي في مايو أيار، إذ أدى ضعف الطلب المحلي إلى قيام المصافي بنقل مخزوناتها إلى الخارج بينما ظلت واردات الخام مرتفعة.

وفقاً للبيانات، ارتفعت صادرات الديزل أربع مرات تقريباً مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 600 ألف طن متري، كما ارتفعت صادرات البنزين بنسبة 67 في المئة إلى 1.36 مليون طن متري.

ويرى المحللون أن تأثر الطلب المحلي على الديزل جاء نتيجة استمرار الضعف في سوق العقارات الصيني بالإضافة إلى التباطؤ في قطاع التصنيع، وكان من المتوقع أن ينخفض الطلب المحلي على البنزين في مايو أيار مع عودة حركة السفر على الطرق إلى طبيعتها بعد نهاية العطلة الوطنية في بداية الشهر، وأوضحوا أنه مع انتهاء العطلة وتراجع مبيعات التجزئة، كان من المتوقع أن يتراجع الطلب على البنزين والديزل وتنتعش الصادرات.

في الوقت نفسه، أدت زيادة الطلب على الوقود في قطاع الطيران إلى زيادة صادرات الكيروسين التي وصلت إلى 950 ألف طن متري مقابل 810 آلاف متري في العام السابق.

وكانت بيانات سابقة قد أظهرت أن إجمالي صادرات الوقود المكرر، بما في ذلك وقود السفن الحربية، ارتفع بنسبة 49.8 في المئة عن العام الماضي ليصل إلى 4.88 مليون طن متري في مايو أيار.

وكشفت البيانات الواردة يوم الأحد أيضاً أن الصين استوردت 6.41 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال في مايو أيار، بزيادة قدرها 31.5 في المئة على العام الماضي، بعد أن أدت الانخفاضات الحادة في الأسعار الفورية إلى تعزيز الإقبال على الشراء.