أوقفت بورصة شيكاغو التجارية، يوم الأحد، استخدام منصتها للألومنيوم المنتج في روسيا، بدءاً من 13 أبريل نيسان، بعد أن فرضت الولايات المتحدة وبريطانيا عقوبات جديدة على موسكو بسبب غزوها أوكرانيا.

ومنعت وزارة الخزانة الأميركية والحكومة البريطانية، يوم الجمعة، بورصة لندن التجارية التي تأسست قبل 147 عاماً، وبورصة شيكاغو التجارية (CME)، من قبول الإنتاج الروسي الجديد من الألومنيوم والنحاس والنيكل المنتج بدءاً من 13 أبريل نيسان الجاري.

أدرجت بورصة شيكاغو التجارية على موقعها على الإنترنت العلامات التجارية الروسية للألومنيوم التي لم يعد من الممكن أن تكون تحت أمر قضائي -وهي وثيقة تمنح الملكية- للتسليم مقابل عقودها.

وقالت بورصة شيكاغو التجارية «سيظل الألومنيوم من هذه العلامات التجارية المنتجة قبل 13 أبريل 2024 مؤهلاً للمطالبة والتسليم مقابل العقود الآجلة للألومنيوم في البورصة».

وأضافت «يجب على جميع المشاركين التأكد من أن مشاركتهم في التسليم مقابل العقود الآجلة للألومنيوم في البورصة تتوافق مع القوانين واللوائح المحلية، بما في ذلك العقوبات الاقتصادية المعمول بها».

وأوضحت بورصة شيكاغة لرويترز، يوم السبت، أنها لا تكشف عن أصل أو العلامات التجارية للمعدن المؤهل أو المسجل لديها في المتجر، وقالت إن هذا ثابت في جميع أسواقها التي تم تسليمها فعلياً.

ويوم الجمعة، قال مسؤول بريطاني إن لندن تتوقع أن يكون أي اضطراب في السوق قصير الأجل ،وأن الحكومة تشاورت مع نظيرتها في الولايات المتحدة وكذلك مع بورصة لندن للمعادن وبنك إنجلترا وهيئة السلوك المالي لتقليل أي تأثير.

وتم الإعلان عن الحظر من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا بعد إغلاق التداول في عطلة نهاية الأسبوع.

(رويترز)