قفزت أسعار الذهب يوم الجمعة، متجهةً صوب تسجيل أفضل أداء أسبوعي مدعومة بزخم السوق عقب بيانات الوظائف الأميركية التي عززت التوقعات بأن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات اليوم الجمعة أن نمو الوظائف في الولايات المتحدة تباطأ أكثر من المتوقع في أبريل نيسان، وتراجعت زيادة الأجور السنوية، ما دفع المتعاملين إلى زيادة رهاناتهم على أن البنك المركزي الأميركي سينفذ أول خفض لأسعار الفائدة هذا العام في سبتمبر أيلول.

وأضاف الاقتصاد الأميركي 175 ألف وظيفة فقط، ما يعد أقل من التوقعات التي وضعت عدد الوظائف الجديدة في أبريل نيسان عند 238 ألف وظيفة، وذلك نقلاً عن بيانات مكتب إحصاءات العمل الصادرة، يوم الجمعة.

بينما كشفت عن ارتفاع معدل البطالة من 3.8 في المئة في مارس آذار إلى 3.9 في أبريل نيسان، وبذلك، فإن أبريل نيسان، يمثل الشهر السابع والعشرين على التوالي الذي يظل فيه معدل البطالة أقل من 4 في المئة.

ارتفعت طلبات الحصول على إعانة البطالة لأول مرة الأسبوع الماضي إلى 231 ألفاً، وهو أعلى مستوى منذ أغسطس الماضي، في علامة على أن سوق العمل النشط بدأ يهدأ، وفقاً لمكتب إحصاءات العمل.

وأظهرت بيانات صدرت اليوم الخميس أن عدد الطلبات المقدمة لمدة أسبوع واحد على الأقل، بلغ 1.78 مليون، وهذه زيادة قدرها 17000 عن الأسبوع السابق.

سعر الذهب اليوم

بحلول الساعة 14:23 بتوقيت جرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.71 بالمئة إلى 2362.49 دولار للأوقية (الأونصة).

كما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم يونيو حزيران 1.26 بالمئة إلى 2369.60 دولار.

وتقدم الذهب بأكثر من واحد في المئة يوم الخميس، بعد أن أظهرت بيانات أن عدد الأميركيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة زاد أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي.

بيانات تؤثر على أسعار الذهب

يترقب المستثمرون بيانات مؤشر أسعار المنتجين ومؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل، وقد تؤثر بيانات كلا المؤشرين على أسعار الذهب والفضة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة في المعاملات الفورية 0.47 بالمئة إلى 28.203 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 1.63 بالمئة إلى 993.90 دولار وصعد البلاديوم 1.71 بالمئة إلى 983.50 دولار.