يصادف الواحد والعشرون من مايو أيار من كل عام اليومَ العالمي للشاي، وقد يستغرب البعض من تخصيص منظمة الأمم المتحدة يوماً لهذا المشروب المستمد من نبات كاميليا سينيسيس، ولكن ما قد يجهلونه هو مدى أهمية هذه النبتة في عالم الاقتصاد والمال.

ففي العديد من البلدان النامية، يسهم قطاع الشاي بشكلٍ كبير في التنمية الريفية والحد من الفقر وتحقيق الأمن الغذائي، ويمثّل في العديد من الحالات مصدراً رئيسياً للدخل وفرص العمل لملايين الأسر الفقيرة.

وتبلغ قيمة الإنتاج العالمي من الشاي سنوياً أكثر من 17 مليار دولار أميركي وتُقدّر قيمة تجارة الشاي العالمية بنحو 9.5 مليار دولار أميركي، بحسب بيانات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو).

وفي هذا العام، تُسلّط المنظمة الضوء على دور المرأة في إنتاج هذه السلعة المتداولة عالمياً على نطاق واسع، إذ يعتبر الشاي أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم بعد الماء، وهناك أدلة على أن استهلاكه بدأ في الصين قبل خمسة آلاف عام، بحسب بيانات الأمم المتحدة.

ويعتبر الشاي الأسود أكثر أنواع الشاي شيوعاً واستهلاكاً في العالم، إذ بلغ إنتاجه عالمياً نحو 3.6 مليون طن متري في عام 2022 ويمثل نحو 78 في المئة من إجمالي إنتاج الشاي العالمي، بينما بلغ استهلاكه نحو 3.5 مليون طن متري في العام نفسه، بحسب بيانات منظمة الفاو.

أكثر البلاد إنتاجاً للشاي الأسود

وبحسب أحدث بيانات المنظمة، تتربع الهند على عرش البلاد الأكثر إنتاجاً للشاي الأسود، إذ بلغ إنتاج الهند من الشاي الأسود نحو 1.3 مليون طن متري في عام 2022.

وقد يظن البعض أن تحتل دولة آسيوية مثل سريلانكا المرتبة الثانية، ولكن بحسب تقرير المنظمة كانت كينيا هي ثاني أكثر الدول إنتاجاً للشاي الأسود بإنتاجها ما يعادل 540 ألف طن متري في عام 2022.

أكبر 5 دول إنتاجاً للشاي الأسود

وبينما تحتل الصين المرتبة الثالثة على هذه اللائحة بإنتاجها نحو 466 ألف طن متري عام 2022، تتصدر الصين قائمة الدول المنتجة والمصدرة للشاي الأخضر الذي يمثل إنتاجه نحو 20 في المئة من إجمالي إنتاج الشاي العالمي، بحسب بيانات المنظمة.

أكثر البلاد استهلاكاً للشاي الأسود

يعتبر الشاي بجميع أنواعه من المشروبات الأكثر استهلاكاً في الهند وهذا يشمل بالطبع الشاي الأسود، إذ بلغ استهلاكه في بلد التوابل نحو 1.1 مليون طن متري عام 2022، وتلتها الصين باستهلاكها نحو 466 ألف طن متري في العام نفسه، بحسب بيانات المنظمة.

أكبر 5 دول استهلاكاً للشاي الأسود

وجاءت تركيا في المرتبة الثالثة بحجم استهلاك فاق إجمالي إنتاجها، إذ وصل إنتاج تركيا للشاي الأسود 245 ألف طن متري عام 2022، بينما تخطى استهلاكها الـ250 ألف طن متري في العام نفسه، وفقاً لبيانات منظمة الفاو.

أكثر البلاد تصديراً للشاي الأسود

وعلى الرغم من كون الهند الأعلى عالمياً من حيث الإنتاج، فإن استهلاكها العالي للشاي الأسود يؤثّر سلباً في حجم صادراتها من هذه السلعة، فلم تتجاوز صادرات الهند من الشاي الأسود 228 ألف طن متري عام 2022.

أكبر 5 دول تصديراً للشاي الأسود

بعكس كينيا التي تصدر معظم محاصيلها من الشاي الأسود، إذ كانت الدولة الإفريقية أكثر الدول تصديراً للشاي الأسود في عام 2022 بتصديرها أكثر من 450 ألف طن متري، وفقاً لبيانات منظمة الفاو.