يبدو أن ارتفاع درجات الحرارة قد يأتي أحياناً بنتائج إيجابية، بعيداً عن التغيرات المناخية وموجات الحر والجفاف، فقد شهدت أوكرانيا حدثاً استثنائياً بسبب ارتفاع الحرارة التي ستسهم في نضوج محاصيل الحبوب الشتوية قبل موعدها.

وقالت وزارة الزراعة الأوكرانية، يوم الجمعة، إن محاصيل الحبوب الشتوية في البلاد ستنضج قبل موعدها بأسبوعين على الأقل، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة على نحو غير معتاد في معظم المناطق بالبلاد في أواخر مايو أيار وأوائل يونيو حزيران.

ويأتي القمح الشتوي على رأس إنتاج القمح في أوكرانيا منذ فترة طويلة، ويمثل نحو 95 في المئة من إجمالي المحصول، وتزرع أوكرانيا أيضاً مساحة كبيرة من الشعير الشتوي.

وذكرت وزارة الزراعة في تقرير «سيبدأ القمح الشتوي في النضوج خلال العام الحالي في منتصف يونيو حزيران، ويستمر حتى أوائل يوليو تموز، أي قبل فترة تتراوح بين أسبوعين وأسبوعين ونصف من متوسط مواعيده منذ سنوات طويلة»، وفقاً لرويترز.

وأشارت الوزارة إلى أن الظروف الجوية لنمو محاصيل الحبوب الشتوية والربيعية في نهاية مايو أيار وأوائل يونيو حزيران «مرضية بوجه عام».

كانت أوكرانيا شهدت عدة موجات من الصقيع في الفترة من الأول وحتى 16 من مايو أيار.

وأعلنت روسيا يوم الجمعة حالة طوارئ اتحادية في 10 مناطق بسبب الأضرار التي لحقت بالمحاصيل بسبب موجة الصقيع التي ضربت البلاد في مايو أيار.

وروسيا وأوكرانيا هما المنتجان الرئيسيان للحبوب في منطقة البحر الأسود.

وقالت وزارة الزراعة إنها أبقت على توقعاتها لمحصول الحبوب في العام الجاري عند 52.4 مليون طن متري رغم سوء الأحوال الجوية في مايو أيار.

وتماشياً مع توقعات الوزارة، يمكن لأوكرانيا حصاد 19 مليون طن من القمح هذا العام مقارنة بـ22.5 مليون طن في عام 2023.