أعلنت هيئة الدواء المصرية قبل أيام عن اعتماد زيادات جديدة في أسعار عدد من الأصناف الدوائية، تشمل بعض الأدوية الأكثر مبيعاً في الصيدليات.

أسعار الدواء في مصر

سمحت هيئة الدواء لشركات الأدوية العاملة بالسوق المحلية بزيادة أسعار الدواء في مصر بنسبة 20-25 بالمئة لأدوية الأمراض المزمنة، وبنسبة تصل إلى 50% لأدوية الفيتامينات والمكملات الغذائية.

جاء هذا القرار بعدما تقدمت العديد من الشركات بطلبات لزيادة الأسعار نتيجة ارتفاع التكلفة بسبب تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية.

وقال مسؤول من هيئة الدواء، إن قرار زيادة أسعار الدواء في مصر سيتم تطبيقه بنهاية يوليو المُقبل مع الإنتاج الجديد للأدوية الذي يجري تصنيعه.

وأكد رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، الدكتور علي عوف لـ CNN الاقتصادية أنه سيتم تطبيق زيادة أسعار الأدوية على دفعات، ستبدأ الدفعة الأولى بزيادة أسعار 150 صنفاً، وبعدها سيتم زيادة أسعار ما بين 80-100 صنف كل 3 شهور، لتحقيق استقرار في سوق الدواء، مضيفاً أن هناك لجنة حكومية ستتولى مراجعة أسعار الدواء كل 6 شهور.

أسباب زيادة أسعار الأدوية

أوضح عوف أن هذه الزيادة ستساعد على التخفيف من حدة الأزمة التي يشهدها قطاع الأدوية منذ قرار تحرير سعر الصرف، بما يسهم في توفير الأصناف الناقصة بالسوق المحلية.

وأرجع عدد من مسؤولي شركات الأدوية في مصر سبب النقص إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب استيراد المواد الخام للأدوية من الخارج بالدولار الذي زاد سعره بنسبة تفوق 60 بالمئة بعد قرار تحرير سعر الصرف في 6 مارس آذار الماضي.

وفي تصريحات صحفية، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، حسام عبدالغفار، أن الحكومة شكّلت لجنة لمراجعة أسعار الدواء كل 6 شهور، بناء على تغير سعر الصرف والخامات المستوردة.

أسعار أشهر 6 أدوية في الصيدليات بعد الزيادة

  • ارتفع سعر دواء كونجسيتال لعلاج البرد بنسبة 61 بالمئة من 31 إلى 50 جنيهاً.

  • وارتفع سعر الإنسولين «ميكستار فيال» إلى 91 جنيهاً بدلاً من 63.5 بنسبة 43 بالمئة.

  • زاد سعر كبسولات أوميجا 3 من 99 إلى 135 جنيه بنسبة 36 بالمئة.

  • وزاد سعر كبسولات فايركتا -منشط جنسي- من 91.5 إلى 132 جنيه للعلبة بنسبة 44 بالمئة.

  • ارتفع سعر دواء زوركال 40 مجم لعلاج ارتجاع المريء من 66 إلى 96 جنيهاً بنسبة 45 بالمئة.

  • كما ارتفع سعر ديفيدو -مسكن للألم ومضاد للالتهاب- بنسبة 49 بالمئة، حيث تبلغ تكلفته في الصيدليات الآن 141 جنيهاً بدلاً من 94.5.