استقرت أسعار الذهب اليوم الاثنين بينما يترقب المستثمرون صدور بيانات التضخم الأميركية هذا الأسبوع لتحديد اتجاه قرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن خفض أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل.

لم تسجل أسعار الذهب الفورية تغيراً يُذكر، واستقرت عند 2499.79 دولار للأوقية، أما العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة فقد ارتفعت بنسبة 0.3% لتصل إلى 2532.70 دولار عند التسوية.

يتوقع المتعاملون بنسبة 73% أن يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه القادم، بينما ترجح نسبة 27% خفضاً أكبر يصل إلى 50 نقطة أساس، وفقاً لأداة «فيد ووتش» التابعة لمجموعة سي.إم.إي.

وقال كارلو ألبرتو دي كاسا، محلل سوق المال في «كينيسيس»: «إذا جاءت بيانات التضخم أقل من المتوقع وأثارت الآمال بخفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، فقد يشهد الذهب قفزة إلى مستويات قياسية، لكن حتى إذا استمر التوقع بخفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، فلن يتعرض الذهب لانخفاض كبير لأن البنك المركزي سيخفض الفائدة على أي حال».

خفض أسعار الفائدة يزيد من جاذبية الذهب كملاذ استثماري، نظراً لأنه لا يدر عائداً.

إلى جانب الذهب، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 1.2% لتصل إلى 28.26 دولار للأوقية، بينما صعد البلاتين بنسبة 2.3% إلى 942.45 دولار، وزاد البلاديوم بنسبة 3% ليصل إلى 945.72 دولار للأوقية.