عيّنت «أداني غروب» الهندية شركة المحاسبة «غرانت ثورنتون» لإجراء عمليات تدقيق مستقلة لبعض شركاتها في محاولة لدحض مصداقية مزاعم شركة البيع على المكشوف الأميركية «هندنبورغ» والتي ألحقت الضرر بأسهمها وسنداتها، وفقاً لتصريحات مصدرين مطلعين على الأمر لوكالة «رويترز».

ويمثّل قرار الاستعانة بشركة المحاسبة الأميركية أول خطوة حاسمة من قبل «أداني غروب» للدفاع عن نفسها ضد تقرير «هندنبورغ» الصادر في 24 يناير كانون الثاني، الذي اتهمها بالاستخدام الخاطئ للملاذات الضريبية الخارجية والتلاعب في الأسهم.

ونفى التكتل الاقتصادي المملوك للملياردير الهندي غوتام أداني بشدة هذه المزاعم التي أثارت حالة من الذعر بين المستثمرين، وخسرت الأسهم في شركات المجموعة السبع المدرجة في البورصة الهندية نحو 120 مليار دولار من القيمة السوقية في الأسابيع الثلاثة الماضية.

طمأنة المستثمرين

وقالت «أداني غروب» الأسبوع الماضي إنّها تدرس إجراء تقييم مستقل للقضايا المتعلقة بالامتثال القانوني والمعاملات مع الأطراف ذات الصلة والضوابط الداخلية بعد تقرير «هندنبورغ».

وأضاف أحد المصادر أن «غرانت ثورنتون» سينظر في ما إذا كانت المعاملات مع الأطراف ذات الصلة في مجموعة «أداني» تمتثل لمعايير حوكمة الشركات.

وسعت الشركة الهندية إلى طمأنة المستثمرين يوم الاثنين، قائلة إن لديها تدفقات نقدية قوية، كما تم تمويل خطط أعمالها بالكامل، وعبّرت عن ثقتها في قدرة محفظتها الاستثمارية على تحقيق عوائد أعلى للمساهمين.

لكن الضغوط التنظيمية تتزايد، إذ أكّدت هيئة تنظيم السوق الهندية يوم الاثنين أنها تحقق في تقرير «هندنبورغ»، وكذلك نشاط السوق مباشرة قبل وبعد نشر التقرير.

(رويترز)