تعتزم شركة «بلاك ستون» الأميركية، وهي أكبر شركة أسهم خاصة في العالم، جمع ما يصل إلى 10 مليارات دولار بهدف تمويل استراتيجيتها للفرص التكتيكية، إذ يمكّنها ذلك من رفع كفاءة وتنويع الاستثمار في مجموعة من الأصول، وذلك وفق معلومات حصرية لوكالة رويترز.

وأفادت مصادر لرويترز في وقتٍ سابق بأن «بلاك ستون» قد جمعت نحو خمسة مليارات دولار لصندوقها الرابع للفرص التكتيكية، والذي كان يهدف بشكل مبدئي إلى جذب أربعة مليارات دولار فقط.

وقالت المصادر التي رفضت ذكر اسمها لأسباب تتعلق بسرية الأمر، إن الشركة أيضاً جمعت خمسة مليارات دولار إضافية في حسابات مُدارة بشكل منفصل بهدف الاستثمار بالتوازي مع الصندوق الرئيسي.

وتسوّق «بلاك ستون» صناديق الفرص التكتيكية كمنتجات توفر «رأس مال للفرص الاستثمارية»، والذي لا يقتصر على صناعة أو منطقة جغرافية أو مجموعة من الأصول بشكل محدد، الأمر الذي يمكّنها من الاستثمار في عدة قطاعات متنوعة تشمل مراكز البيانات والموانئ وتطبيقات المواعدة والملابس النسائية.

جمعت «بلاك ستون» تمويلاً بغرض الاستثمار في الفرص التكتيكية من خلال ثلاثة صناديق سابقة، تبلغ حصيلته الإجمالية نحو 16.4 مليار دولار، وذلك منذ إطلاق أول صندوق من الصناديق الثلاثة في عام 2012.

وحقق كل من صندوق «بلاك ستون» الثاني للفرص التكتيكية، والذي تبلغ قيمته 6.7 مليار دولار والصندوق الثالث للفرص التكتيكية، والذي جمع نحو 4.09 مليار دولار معدلات عائد صافٍ بلغت 14.1 في المئة و11.7 في المئة على التوالي اعتباراً من يونيو حزيران العام الماضي، وذلك وفقاً لنظام التقاعد العام لموظفي ولاية كاليفورنيا الأميركية.

استحوذت «بلاك ستون» من خلال هذه الاستراتيجية على حصة أغلبية في العلامة التجارية للملابس النسائية «سبانكس» في صفقة قُدرت قيمتها بنحو 1.2 مليار دولار، كما دفعت ثلاثة مليارات دولار للسيطرة على تطبيق المواعدة «بامبل» قبل طرحه الأوّلي العام في عام 2021، كما امتدت عمليات الاستحواذ لشركة منتجات التعبئة والتغليف «سوستانا غروب» و«زو للعناية بالبشرة»، وهي شركة مستحضرات تجميل مقرها كاليفورنيا.

ويدير قسم الفرص التكتيكية في شركة «بلاك ستون»، بقيادة ديفيد بليتسر، أصولاً تُقدّر بنحو 34 مليار دولار، ويستثمر بليتسر في الفرق الرياضية أيضاً، إذ يمتد نشاطه إلى نادي كرة القدم الإنجليزي كريستال بالاس، ونيوجيرسي ديفلز من دوري الهوكي الأميركي، وفيلادلفيا سفنتي سيكسرز الذي يلعب في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين.

ترجمة- جهاد عصام (CNN).