حققت شركة «هواوي» إيرادات وصلت إلى 92.37 مليار دولار أميركي، وشهدت أرباحها تراجعاً كبيراً، إذ بلغت 5.12 مليار دولار أميركي خلال العام الماضي، بنسبة 68.7 في المئة وفقاً لبيان الشركة.

وخلال مؤتمر صحفي، أشار إريك شو، رئيس مجلس إدارة «هواوي»، إلى التحديات التي واجهت الشركة خلال العام، قائلاً «تواصلت التحديات التي واجهت عمليات هواوي على مدار العام الماضي والتي فرضتها الظروف الصعبة والتغيرات التي لا تتعلق بالسوق».

كانت الولايات المتحدة الأميركية فرضت عقوبات على شركة «هواوي» الصينية، عام 2019، بسبب مزاعم بتهديدها للأمن القومي الأميركي، ما تسبب في منع الشركة من استخدام نظام تشغيل «أندرويد» الذي تنتجه عملاقة التكنولوجيا الأميركية «غوغل»، وغيره من التقنيات ذات الأصول الأميركية.

وكان شو قال في خطاب، أواخر ديسمبر كانون الأول، إن الشركة تعاملت مع العقوبات على أنها أمر مسلم به، وأن تراجع المبيعات الناتج عن العقوبات قد انتهى، وتوقع شو، آنذاك، أن تبلغ إيرادات الشركة 91.53 مليار دولار أميركي خلال 2022.

وذكرت هواوي في تقريرها أن حجم إنفاقها على البحث والتطوير الذي بلغ 23.22 مليار دولار أميركي، خلال 2022، وهو ما يعادل 25.1 في المئة من إيرادات الشركة السنوية، كأعلى نسبة إنفاق على البحث والتطوير في تاريخ الشركة.

وقالت سابرينا مينغ، المديرة المالية لـ«هواوي»، في مؤتمر صحفي «في نهاية عام 2022، كان معدل نسبة الديون 58.9 في المئة، وبلغ صافي التدفق النقدي 25.35 مليار دولار أميركي، إضافة إلى ذلك، بلغ إجمالي الأصول 0.14 تريليون دولار أميركي».

كما بلغت إيرادات مجموعات أعمال «هواوي كارير» لشبكات الاتصالات، و«هواوي إنتربرايز» لقطاع المشاريع والمؤسسات، و«هواوي كونسيومر» لأجهزة المستهلك 40.84 مليار دولار أميركي، و19.15 مليار دولار أميركي، و30.84 مليار دولار أميركي على التوالي في عام 2022، وفقاً لبيان الشركة.