أعلنت شركة قطر للطاقة يوم الأربعاء، عن توقيع اتفاقية شراكة مع مؤسسة الصين للبتروكيماويات «سينوبك» في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، أكبر مشروع منفرد للغاز الطبيعي المسال في قطر.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستحوّل قطر للطاقة إلى «سينوبك» حصة تبلغ 5 في المئة، تعادل خط إنتاج واحداً من المشروع بسعة 8 ملايين طن سنوياً مع المحافظة على حصص الشركاء الآخرين دون تغيير.

وقال سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة «جمهورية الصين الشعبية واحدة من أهم أسواق الغاز في العالم، وسوق رئيسية لمنتجات الطاقة القطرية».

.

أول شريك آسيوي

وفي إشارة إلى الاتفاقية التي وقعها الجانبان في شهر نوفمبر تشرين الثاني 2022 لتوريد أربعة ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، قال الكعبي «لم تكن تلك أول اتفاقية بيع وشراء للغاز الطبيعي المسال من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي يتم توقيعها والإعلان عنها فقط، بل هي أيضاً الاتفاقية الأطول من نوعها في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال».

وأضاف «اليوم تنضم شركة سينوبك إلى عائلة الغاز الطبيعي المسال في قطر كأول شريك آسيوي في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي».

وقال ما يونغ-شينغ، رئيس مجلس إدارة «سينوبك» إن التعاون مع قطر للطاقة سيساعد شركته على تحسين هيكل استهلاك الطاقة في الصين وتعزيز أمن واستقرار وموثوقية إمدادات الطاقة النظيفة.

وهذا هو الإعلان الأول من نوعه بعد مجموعة إعلانات لاختيار شركاء مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، الذي تبلغ قيمته 28.75 مليار دولار، والذي سيرفع طاقة إنتاج دولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنوياً إلى 110 ملايين طن سنوياً.