تصدرت الشركات المصرية قائمة «فوربس» لأقوى 30 شركة تكنولوجيا مالية في المنطقة، بواقع 8 شركات، تليها السعودية بواقع 6 شركات، لتشكل معاً 46 في المئة من إجمالي القائمة.

تسلِّط القائمة الضوء على الشركات الأكثر ابتكاراً، والتي تستخدم أحدث التكنولوجيا المتطورة، لتحقيق التحول الرقمي في الخدمات المصرفية والتمويل والاستثمار.

ضمت القائمة شركة واحدة فقط لكل من البحرين والعراق والمغرب.

تتصدر قائمة هذا العام شركة «فوري» لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية المصرية، وهي ثالث أقدم شركة تأسيساً في التصنيف.

ونمت إيرادات الشركة بنسبة 37.5 في المئة في عام 2022، لتصل إلى 75 مليون دولار، وبلغ رأسمالها السوقي 542 مليون دولار في 21 مارس آذار 2023.

شركات المدفوعات تهيمن

واصلت شركات المدفوعات هيمنتها على القائمة، التي تضم 3 منصات تعمل بشكل رئيسي في مجال الشراء الآن والدفع لاحقاً «تابي» و«تمارا» و«فاليو»، وجمعت «تابي» تمويلاً بلغ 58 مليون دولار في جولة الفئة «سي» في يناير كانون الثاني 2023، ليصل تقييمها إلى 660 مليون دولار، بينما حصلت «تمارا» السعودية في مارس آذار من العام الحالي على تمويل بالدين قيمته 150 مليون دولار من غولدمان ساكس، لترفع إجمالي تمويلاتها عبر الأسهم والديون إلى 366 مليون دولار.

لإعداد القائمة اعتُمدت معايير عدة، منها: حجم المعاملات التي نفذتها الشركات عبر القنوات الرقمية في عام 2022، وعدد مرات تنزيل التطبيق، والمستخدمون النشطون، وعدد الدول التي تعمل فيها كل شركة، والنمو خلال العام الماضي، والتكنولوجيا والابتكار، فضلاً عن قيمة التمويل من المستثمرين وشركات رأس المال المغامر، والتقييم، علماً بأن الصرافات والتطبيقات المملوكة للبنوك والحكومات وشركات الاتصالات قد اسُتبعدت من التصنيف.

شركة «إتش بي إس» التي أسست عام 1995، ومقرها المغرب، أقدم شركة تكنولوجيا مالية في التصنيف، وهي شركة مدرجة في بورصة الدار البيضاء، بقيمة سوقية بلغت 435 مليون دولار حتى 22 مارس آذار الماضي، ومن جانب آخر تعد شركة «ياب» ومقرها الإمارات، أحدث الشركات تأسيساً بين شركات القائمة، إذ أسست عام 2021، وجمعت إجمالي تمويلات قيمتها 45 مليون دولار، كما تخدم نحو 200 ألف مستخدم، و10 آلاف شريك من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقد أصبحت شركة «إم إن تي -حالاً» المصرية، التي صُنفت في المركز الرابع في القائمة، أحدث يونيكورن في المنطقة بتخطي تقييمها حاجز المليار دولار، بعد حصولها على أكثر من 200 مليون دولار من شيميرا أبوظبي في فبراير شباط 2023.