أعلنت «أدنوك للتوزيع»، يوم الجمعة، عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2023، محققةً أداءً قوياً وارتفاعاً في صافي الربح بنسبة 5.5 في المئة على أساس سنوي، ونسبة 19.4 في المئة على أساس ربع سنوي، ليبلغ 551 مليون درهم (نحو 150 مليون دولار أميركي) مدفوعاً بالأداء القوي وإجراءات تعزيز كفاءة العمليات في جميع قطاعات الشركة.

وشهدت أدنوك للتوزيع زيادة بنسبة 8 في المئة على أساس سنوي في إجمالي كميات الوقود المبيعة في كل من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية خلال الربع الأول من عام 2023، كما ارتفع إجمالي كميات مبيعات وقود التجزئة –التي تمثل نحو 65 في المئة من إجمالي كميات الوقود المبيعة– بنسبة 5.5 في المئة على أساس سنوي.

شهدت كميات مبيعات وقود الشركات نمواً قوياً بنسبة 21 في المئة على أساس سنوي مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022، مدفوعة بشكل رئيسي بجهود الشركة لتعزيز محفظة أعمالها التجارية من خلال برامج تطوير الأعمال وإدارة علاقات العملاء.

وقال الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع المهندس بدر سعيد اللمكي «نعمل على تعزيز نمو أعمالنا محلياً ودولياً من خلال استكشاف فرص الاندماج والاستحواذ ذات القيمة التراكمية، مع الأخذ في الاعتبار الربحية وإيجاد مصادر جديدة للإيرادات لتكون من ضمن العوامل الرئيسية في عملية صنع القرار في الشركة».

واستمر نمو أعمال التجزئة غير المتعلّقة بالوقود خلال الربع الأول من عام 2023، حيث ارتفع عدد المعاملات المسجلة بنسبة 11 في المئة على أساس سنوي، كما زاد إجمالي ربح أعمال التجزئة غير المتعلقة بالوقود بنسبة 9 في المئة على أساس سنوي، مدفوعاً بسلسلة من الحملات الترويجية والمبادرات التي تركز على العملاء في إطار استراتيجية الشركة لتعزيز أعمال التجزئة غير المتعلقة بالوقود، وتضمّن ذلك تحسين تجربة العملاء للتسوق من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات لتقديم عروض مناسبة للعملاء.

وواصلت أدنوك للتوزيع توسعة حضورها محلياً بافتتاح ست محطات خدمة جديدة خلال الربع الأول من العام، معززة بذلك مركزها الرائد على مستوى الدولة في قطاع توزيع الوقود حيث تدير 507 محطات خدمة في جميع أنحاء الدولة، وذلك كما في 31 مارس آذار 2023، وتلتزم أدنوك للتوزيع بخططها الرامية إلى افتتاح 25-35 محطة جديدة خلال هذا العام.

وعزّزت أدنوك حضورها دولياً بإكمالها في فبراير شباط 2023 صفقة الاستحواذ على حصة 50 في المئة من أعمال شركة توتال إنرجيز في مصر، والتي تُعد واحدة من أكبر أربع شركات بيع الوقود بالتجزئة في مصر، وتشمل الشراكة محفظة أعمال متنوعة تضمّ 240 محطة بيع الوقود بالتجزئة وما يزيد على 100 متجرٍ للبيع بالتجزئة وأكثر من 250 محطة تغيير زيت ومراكز غسيل السيارات وبيع الوقود بالجملة ووقود الطائرات وعمليات زيوت التشحيم.

وقد نجحت شركة توتال إنرجيز في مصر في توسعة أعمالها الخاصة بوقود الطائرات من خلال الحصول على امتياز تزويد طائرات شركة الاتحاد للطيران بالوقود في القاهرة، وتخطط أدنوك للتوزيع لافتتاح أول محطة خدمة تحمل العلامة التجارية لها في القاهرة خلال الربع الثاني من عام 2023.