قالت «سوناطراك» الجزائرية المنتجة للنفط والغاز، في بيان، إنها منحت كونسورتيوم «بتروفاك إتش كيو سي» عقداً بقيمة 1.5 مليار دولار.

وقالت الشركة، في البيان، إنها منحت الشركة الفرعية 100 في المئة لسوناطراك STEP Polymers Spa، عقداً على صيغة هندسة، (إمداد وبناء لفائدة التجمع الدولي) PETROFAC-HQC، على مستوى المنطقة الصناعية بأرزيو غرب البلاد من أجل إنجاز مشروع مركب بتروكيماوي بقدرة إنتاج 550 ألف طن سنوياً من مادة البولي بروبلين بمبلغ 1.5 مليار دولار.

وأضاف البيان أنه ينبغي أن يبدأ المشروع في غضون 42 شهراً ومقره في مدينة أرزيو بغرب الجزائر.

وأوضحت الشركة أنه وقع هذا الاختيار بعد عملية إطلاق مناقصة دولية حصرية في أبريل نيسان 2021، وقد وجهت لرواد الشركات العالمية المتخصصة في مجال إنجاز المركبات البتروكيماوية.

وأكدت أن العقد مُنح لصاحب أفضل عرض مقدم من طرف التجمع الدولي «بتروفاك إتش كيو سي»، وذلك وفقاً لإجراءات منح الصفقات المعمول بها في الشركة الفرعية STEP Polymers Spa، وهذا لمدة إنجاز قدرها 42 شهراً.

وقعت «سوناطراك» في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع عقداً مع «وانهوا كيميكال» الصينية، لإمداد مجمع «وانهوا» للبتروكيماويات بغاز البترول المسال، وهو ما سمح بإدراج مرجع سعر غاز البترول المسال الجزائري في أكبر سوق إقليمية في العالم.

وكانت «سوناطراك» أعلنت في أبريل نيسان الماضي، اكتشافها ستة مواقع نفطية خلال الثلث الأول من العام الجاري، وتعتزم الشركة إنتاج 200 مليون طن من المكافئ النفطي.