يخطط مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي لمواجهة مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا»، في مقابلة شخصية بشأن تقارير أشارت هذا الأسبوع إلى فشل الشركة في منع انتشار مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال على منصتها.

يخطط المفوض الأوروبي تييري بريتون الذي قاد مهمة تنظيم المنصات الرقمية، لزيارة مقر «ميتا» في كاليفورنيا في 23 يونيو حزيران، ويخطط لإثارة الأمر مع زوكربيرغ، بحسب ما ذكره على تويتر، يوم الخميس.

إذ غرّد بريتون «يبدو أن قانون ميتا الطوعي لحماية الطفل لا يعمل»، وأضاف «يجب على مارك زوكربيرغ الآن أن يشرح ويتخذ إجراءً فورياً».

أضاف بريتون أن «ميتا» ستخضع لقانون الخدمات الرقمية بحلول نهاية الصيف، وأن العقوبات قد تكون شديدة، إذ يسمح القانون ب غرامات تصل إلى 6 في المئة من الإيرادات العالمية للشركة.

سوق قوية لمواد إباحية للأطفال

وجد تحقيق مشترك أجرته صحيفة وول ستريت جورنال وباحثون في جامعة ستانفورد وجامعة ماساتشوستس أمهيرست أن «إنستغرام» المملوك لشركة «ميتا» ساعد في تعزيز سوق قوية لمواد إباحية للأطفال.

وفقًا للتحقيق الذي نُشرت نتائجه هذا الأسبوع، ساعدت خوارزميات «إنستغرام» على ربط منشئي المواد الإباحية، وبائعيها، ومشتريها.

رداً على النتائج، قال متحدث باسم « ميتا» لشبكة CNN إن الشركة أنشأت فريق عمل داخلياً للتحقيق في الادعاءات، ما أدى بالفعل إلى إصلاح مشكلة فنية غير متوقعة، وأضافت الشركة أنها أزالت أكثر من 490 ألف حساب في يناير كانون الأول 2023 لانتهاكها سياسات سلامة الأطفال.

براين فنغ (CNN)