وقّعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل « مصدر» اتفاقية مع وزارة الطاقة وشركة إدارة صندوق الاستثمار والتطوير في جمهورية كازاخستان، وشركة «سامروك كازانيا»، المساهمة في صندوق الثروة السيادي الكازاخستاني، لوضع خريطة طريق لتطوير محطة طاقة رياح بقدرة إنتاجية تبلغ واحد غيغاواط مزودة بنظام بطاريات لتخزين الطاقة في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية «وام».

يسهم المشروع الأول لشركة «مصدر» في كازاخستان في تحقيق هدف البلاد بتوليد 50 في المئة من مزيج الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2050.

وأكد سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة «مصدر»، أهمية هذا المشروع الحيوي الذي سيسهم في تزويد الطاقة النظيفة والحد من الانبعاثات وتسريع وتيرة التنمية المستدامة.

وقال الجابر «العالم بحاجة ماسة إلى مضاعفة الجهود واتخاذ خطوات فعلية من أجل زيادة إنتاجية مصادر الطاقة المتجددة بمعدل ثلاثة أضعاف بنهاية العقد الحالي، للمحافظة على إمكانية تحقيق هدف اتفاقية باريس للمناخ بتفادي تجاوز ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية، وفيما تستعد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف للمناخ كوب 28، فإننا نرحب بإبرام مثل هذه الاتفاقيات التي تسهم في تعزيز آفاق التعاون بين البلدين الصديقين في إطار مساعينا الدؤوبة لضمان مستقبل مستدام وخالٍ من الانبعاثات للجميع».

تهدف كازاخستان للوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2060 وأن تشكّل الطاقة المتجددة 50 في المئة من مزيج الطاقة لديها بحلول عام 2050.