أعلنت شركة «نيديك» اليابانية، وهي الشركة المصنّعة للمحركات الكهربائية الشاملة، عن توصلها لاتفاق مع «امبراير»، وهي شركة طيران عالمية مقرها البرازيل، لتأسيس شركة جديدة لتصنيع قطع غيار السيارات الطائرة، على أن يكون مقرها في الولايات المتحدة.

وقالت شركة «نيديك» في بيان على موقعها الرسمي يوم الأحد، إنها توصلت لاتفاق بشأن الشراكة بينها وبين شركة «امبراير»، كما أعلنت شركة «امبراير» عن الشركة الجديدة المتخصصة في تصنيع المحركات الكهربائية المبتكرة لقطاع الطيران في تغريدة لها على حسابها الرسمي على موقع تويتر.

.

وأُطلق اسم «نيديك إيروسبيس» على الشركة الجديدة لتطوير أنظمة الدفع الكهربائي لقطاع الطيران، في صفقة تجمع بين الإمكانات والخبرات المتميزة لاثنتين من الشركات الهندسية العالمية الرائدة، وتشير إلى بدء حقبة جديدة من التنقل الجوي.

ومن المقرر تأسيس الشركة الجديدة «نيديك إيروسبيس» بالشراكة بين «نيديك» (بحصة 51 في المئة) و«امبراير» (بنسبة 49 في المئة المتبقية).

وسيعمل الكيان الجديد -بالتعاون بين «نيديك» و«امبراير»- على تصميم واعتماد وإنتاج وتسويق الجيل التالي من أنظمة الدفع الكهربائي القائمة على أحدث التقنيات، والتي تهدف إلى تقديم نماذج طائرات أكثر كفاءة وحفاظاً على البيئة.

وأبرز ما يميّز هذه الشراكة أنها ستجمع بين الخبرات المتنوعة لكلتا الشركتين سواء في مجال صناعة المحركات الكهربائية أو قطاع الطيران، وستقوم الشركة الجديدة بتصنيع نظام الدفع الكهربائي المستخدم في أنظمة الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائي بهدف استخدامه في المستقبل مع النسخة غير الكهربائية من هذه الأنظمة.

وقال مايكل بريجز، نائب رئيس الشركة ورئيس وحدة أعمال الحركة والطاقة في «نيديك» «سيسهم هذا الابتكار التكنولوجي بشكل كبير في تحقيق هدف منظمة الطيران المدني الدولي بحيادية الكربون بحلول عام 2050»، وأضاف «يُعد المشروع المشترك امتداداً طبيعياً لاستثمارات كلتا الشركتين المستمرة في التقنيات الخضراء عبر العديد من القطاعات الصناعية لتسريع الخطى نحو النسبة العالمية المستهدفة للحياد الكربوني»

ومن ناحيته، قال فرانسيسكو جوميز نيتو، الرئيس والمدير التنفيذي في «امبراير»، «الابتكار هو محرك النمو المستقبلي وركيزة أساسية لخطتنا الاستراتيجية.. لهذا السبب، أنا متحمس للغاية بشأن هذه الشراكة الاستراتيجية مع «نيديك»، التي تهدف إلى تطوير حلول بيئية مبتكرة لقطاع الطيران»، وأضاف، «يتزايد الطلب على أنظمة الدفع الكهربائي بشكل كبير في قطاع الطيران، ونحن على ثقة تامة من أن «نيديك» و«امراير» معاً يمكنهما الإسراع بوتيرة تطوير المنتجات المتقدمة لتمكين مستقبل الطيران المستدام».

تظل الشراكة الجديدة خاضعة لموافقات مكافحة الاحتكار، والموافقات التنظيمية المطلوبة، وشروط الإغلاق المعتادة، بالإضافة إلى موافقة مجلسي إدارة الشركتين.

وتتوقع الشركتان أن تتم الصفقة في النصف الثاني من عام 2023.