حصلت شركة الطاقة الفرنسية « إنجي» على قطعة أرض في سلطنة عمان، يوم الأربعاء، في خطوة أولى نحو خطتها لبناء مصنع متكامل للأمونيا الخضراء هناك، وتصدير 1.2 مليون طن من الوقود المتجدد إلى كوريا الجنوبية بحلول منتصف 2030.

والمشروع الذي تبلغ تكلفته نحو 7 مليارات دولار يديره تحالف يضم شركة صناعة الصلب «بوسكو» والعديد من شركات الطاقة الكورية الجنوبية وشركة «سامسونغ إنجينيرينغ»، و«بي تي تي إي بي» التابعة لشركة النفط الوطنية التايلاندية.

ومن المتوقع أن ينتج هذا المشروع نحو خمسة غيغاوات من طاقة الرياح والطاقة الشمسية الجديدة، والبطاريات، إلى جانب محلل كهربائي ينتج 200 ألف طن من الهيدروجين كل عام، وخطوط أنابيب هيدروجين مخصصة لنقل الغاز إلى مصنع لإنتاج الأمونيا بالقرب من ميناء الدقم.

وقال فريديريك كلاوكس، الذي يدير وحدة توليد الطاقة بشركة «إنجي» في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط، إن المشروع سيعمل على شحن الأمونيا إلى مشترين آسيويين لمدة 40 عاماً.

وأضاف كلاوكس، ««إنجي» لديها نحو 100 مشروع هيدروجين على مستوى العالم، لكن هذا سيكون أكبر مشروع نشارك فيه حتى الآن».

وأشار المسؤول التنفيذي إلى سلطنة عمان باعتبارها مثالية نظراً لموقعها المناسب للتصدير على المحيط الهندي، والإرادة السياسية لتسهيل مشاريع الطاقة الخضراء ووفرة موارد الرياح، بالإضافة إلى الطاقة الشمسية.

ومن المرجح أن تُجرى دراسات الجدوى حول إمكانات طاقة الرياح والطاقة الشمسية في الموقع أولاً، ومن المتوقع صدور قرار استثماري نهائي بحلول عام 2027، على أن يبدأ تشغيل الموقع بحلول عام 2030، مع تحديد أول شحنة من الأمونيا الخضراء في منتصف عام 2030.

(رويترز).