أعلنت المجموعة الهندسية الإيطالية «ماير تكنيمونت» عن حصولها على عقدين قيمتهما نحو ملياري دولار لتوسيع إنتاج البتروكيماويات بمصفاة «ساتورب» في السعودية.

وقالت الشركة الإيطالية، في بيان يوم السبت على موقعها الرسمي، إن شركتيها التابعتين للحلول الإلكترونية المتكاملة، وهما تكنيمونت وتكنيمونت العربية المحدودة، قد حصلتا على عقدين متكاملين يتعلقان بتوسعة البتروكيماويات في مصفاة ساتورب، وهي (مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وتوتال إنيرجي الفرنسية)، في الجبيل بالمملكة العربية السعودية.

وأوضحت الشركة أن منشأة البتروكيماويات ستتيح تحويل الغازات المنبعثة من المصفاة والنفتا، وكذلك الإيثان والبنزين الطبيعي، إلى مواد كيميائية عالية القيمة.

وتبلغ القيمة الإجمالية للعقود نحو ملياري دولار أميركي، وتتعلق العقود بتنفيذ حزمتين من المجمع، هما حزمة «وحدات المشتقات»، التي تشمل وحدة استخراج البوتادين، ووحدة استخلاص الأوليفين، ووحدة الميثيل ثلاثي البيوتيل إيثر، ووحدة الهدرجة الانتقائية للبوتادين، والمرحلة الثانية وحدة هدرجة بيجاس ووحدة استخلاص البنزين والتولوين، فضلاً عن حزمة البولي إيثيلين عالي الكثافة (HDPE) والمنطقة اللوجستية، والتي تتضمن وحدتين من البولي إيثيلين والمرافق اللوجستية للمنتجات ذات الصلة.

ويستلزم نطاق عمل المشروع خدمات هندسية كاملة، وتوريد المعدات والمواد، وأنشطة البناء، والتشغيل المسبق، والتكليف، وذلك خلال مدة 4 سنوات تقريباً.

وذكرت الشركة أن عقدي إنجاز الخدمات الهندسية والمشتريات والبناء سيزيدان من إيرادات المجموعة في 2023 والسنوات المقبلة، كما قالت إنه مع هذه المنحة تجاوز عدد الطلبات السنوية للمجموعة 2.6 مليار يورو (2.83 مليار دولار).

وأكدت الشركة في بيانها أنه «بالنظر إلى الآفاق التجارية المهمة في الأشهر المقبلة من المتوقع أن يكون النصف الثاني قوياً للغاية، والذي سيوفر محركاً قوياً لنمو المجموعة هذا العام وما بعده».

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة الإيطالية أليساندرو بيرنيني في بيان «سيمثل هذان العقدان إضافة كبيرة إلى حجم أعمالنا البالغ ثمانية مليارات يورو، ما يزيد من الإيرادات على المديين القصير والمتوسط».

وفي وقت سابق اليوم، وقعت أرامكو وتوتال إنرجيز عقداً بقيمة 11 مليار دولار لبناء مجمع بتروكيماويات جديد في السعودية.

(الدولار = 0.9184 يورو)