قالت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات «سيدبك»، التابعة لوزارة البترول المصرية، إن المستشار المالي لصفقة استحواذها على الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته «إيثيدكو» قد انتهى من التقييم المالي النهائي للصفقة، وفقاً لبيان الشركة على موقع البورصة المصرية.

وأضافت الشركة في بيانها، أن «بيكرتلي» للاستشارات المالية قد سلمت مجلس إدارة «سيدبك» التقييم المالي، حيث سيُعرض التقرير على مراقب الحسابات.

تأسست «إيثيدكو» فى يناير كانون الثاني 2011، باستثمارات نحو 1.9 مليار دولار، ويتوزع هيكل ملكيتها بين «سيدبك» والشركة القابضة للبتروكيماويات المصرية بنسبة 20 في المئة لكلٍّ منها، وشركة «جاسكو» بنسبة 11 في المئة، والبنك الأهلي المصري 21 في المئة، وبنك مصر 10 في المئة، وبنك الاستثمار القومي 14 في المئة، وآخرين.

وقال مصدر بوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، طلب عدم نشر اسمه، إن من المخطط إتمام عملية الاستحواذ خلال الربع الثالث من العام الحالي، على أن تُطرح نسبة جديدة من «سيدبك» في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

ارتفع صافي أرباح «سيدبك» في الربع الأول من العام الحالي 107.2 في المئة إلى 520 مليون جنيه (16.85 مليون دولار)، مقابل 251 مليون جنيه في الربع الأول من 2022.

كان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أعلن في فبراير شباط، أن الحكومة ستطرح 32 شركة مملوكة للدولة على مستثمرين استراتيجيين، وللطرح العام في البورصة المصرية على مدار عام حتى نهاية الربع الأول من 2024، في إطار ما يُسمى ببرنامج الطروحات الحكومية، ويضم البرنامج شركة «إيثيديكو».

البرنامج يأتي في إطار اتفاق قرض مع صندوق النقد الدولي يستهدف انتشال مصر من أزمة اقتصادية نتجت عن شح حاد في النقد الأجنبي في أعقاب جائحة كورونا واندلاع الحرب الأوكرانية.

باعت مصر خلال النصف الأول من العام الحالي حصصاً في شركتين بقيمة 150 مليون دولار، حيث باعت حصتها في شركة البويات والصناعات الكيماوية «باكين» إلى شركة «الأصباغ الوطنية القابضة» الإماراتية، مقابل نحو 25 مليون دولار، كما باعت نحو 10 في المئة من أسهم المصرية للاتصالات خلال مايو أيار في السوق الثانوية بنحو 120 مليون دولار.