قالت صانعة الطائرات الأميركية « بوينغ» إن نحو 90 في المئة من طائرات طراز «737 ماكس» في الصين استأنفت التشغيل التجاري اعتباراً من نهاية يونيو حزيران.

وأوضحت رئيسة وحدة «بوينغ» في الصين، شيري كارباري، في مقال على حساب الشركة على «وي شات» يوم الأربعاء، أن بعض الطائرات أُرسلت بالفعل إلى خطوط دولية إقليمية.

لماذا توقف عمل «737 ماكس» في الصين؟

أوقفت الصين جميع طائرات بوينغ «737 ماكس» في البلاد بعد تحطم طائرة من هذا الطراز تديرها الخطوط الجوية الإثيوبية في مارس آذار 2019، وهو ثاني حادث مميت للطراز في خمسة أشهر.

كما أوقفت شركات الطيران الصينية جميع الطائرات من هذا الطراز البالغ عددها 96 التي كانت بحوزتها حينئذ.

وكانت الخطوط الجوية الصينية الجنوبية المملوكة للدولة أول شركة طيران في البلاد تستأنف تشغيل طائرات «737 ماكس» في يناير كانون الثاني.

ومنذ ذلك الحين، أعادت الخطوط الجوية الصينية العمل بالطراز تدريجياً إلى العمل، وقدرت شركة «بوينغ» في أبريل نيسان أن نصف أسطول «737 ماكس» في الصين عاد إلى العمل مجدداً.

وقالت كارباري «بحلول نهاية يونيو حزيران، استأنف نحو 90 في المئة من أسطول 737 ماكس في الصين العمليات التجارية، مع وضع بعض الطائرات على خطوط دولية إقليمية تربط المدن المحلية بعدد من الوجهات في آسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا».

ومع ذلك، فإن «بوينغ» لم تستأنف بعد عمليات التسليم إلى الصين، بسبب التوترات الجيوسياسية بين الولايات المتحدة والصين، ما يهدد مكانتها أمام منافستها « إيرباص».

(رويترز).