انطلقت أول طائرة صينية كبيرة محلية الصنع في أولى رحلاتها التجارية، يوم الأحد، متجهة من شنغهاي إلى بكين، في إشارة إلى دخولها الرسمي إلى سوق الطيران المدني، بحسب وكالة الأنباء الصينية «شينخوا».

غادرت الطائرة الجديدة ضيقة البدن «سي 919»، شنغهاي في الساعة العاشرة والنصف صباحاً بالتوقيت المحلي وعلى متنها 128 راكباً، وهبطت بعد ساعتين في مطار العاصمة «بكين» الدولي.

وأجرت الطائرة أول رحلة لها عام 2017، بعد سنوات من التأجيل.

بعد سنوات من البحث والتطوير، يُنظر إلى إطلاق «سي 919» على أنه لحظة فارقة في استراتيجية بكين «صنع في الصين 2025»، والتي تهدف إلى تعزيز التصنيع المحلي، بما في ذلك عن طريق تقليل الاعتماد على الطائرات الأجنبية لقطاع الطيران.

المنافسة مع إيرباص وبوينغ

مع مدى يصل إلى 5555 كيلومتراً (3452 ميلاً)، ستواجه «سي 919» أكبر شركتين لتصنيع الطائرات في العالم، «إيرباص» و«بوينغ»، وستكون منافساً لطائرات «إيه 320» و«بي 737» ضيقة البدن، الأكثر استخداماً في الرحلات الجوية المحلية والإقليمية الدولية.

صُنعت أول طائرة «سي 919» من قبل شركة الطائرات التجارية الصينية «كوماك» في الصين، وسلمت إلى الخطوط الجوية الصينية الشرقية في ديسمبر كانون الأول 2022، وخضعت للعديد من الرحلات التجريبية منذ ذلك الحين.

تحتوي الطائرة ذات الممر الواحد والمزودة بمحركين على 164 مقعداً في درجتيي «رجال الأعمال» و«الاقتصادية».

صُممت العديد من العناصر الرئيسية للطائرة مثل جسم الطائرة والجناح الخارجي بواسطة شركة الطائرات التجارية الصينية «كوماك»، ومع ذلك استعانت الشركة بشركات أجنبية للمساعدة في بعض المكونات.

وتتوقع «كوماك» أن يصل الإنتاج السنوي إلى 150 طائرة «سي 919» في غضون خمس سنوات، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية في يناير كانون الثاني.