انخفضت أنشطة الاندماج والاستحواذ العالمية بنسبة 36 في المئة في الربع الثاني من عام 2023، لكن الخبراء أعربوا عن تفاؤلهم بأن انتعاش سوق الأسهم سيعيد ثقة الرؤساء التنفيذيين تدريجياً ويعزز إقبالهم على إبرام الصفقات.

وتراجعت القيمة الإجمالية لعمليات الاندماج والاستحواذ في الربع الثاني المنتهي 29 يونيو حزيران إلى 732.82 مليار دولار، مقارنةً بنحو 1.14 تريليون دولار في الربع ذاته من عام 2022، وفقاً لبيانات «ديل لوجيك».

وفي الولايات المتحدة، تراجعت قيمة الصفقات بنسبة 30 في المئة إلى 318.4 مليار دولار، مقابل تراجعها بنسبة 49 في المئة في أوروبا، و24 في المئة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

كما انخفضت القيمة الإجمالية للصفقات الكبرى بأكثر من النصف خلال الربع مقابل الفترة ذاتها من العام الماضي، بينما لم يتم عقد أي صفقات ضخمة خلال تلك الفترة (أي التي تتجاوز قيمتها 25 مليار دولار).

وعلى الرغم من أن الأزمة المصرفية الإقليمية لم تكن السبب الرئيسي وراء عزوف الشركات عن صفقات الاندماج والاستحواذ خلال الربع الثاني، فقد حذر الخبراء من أن التأثير سيكون مضاعفاً في حالة تنامي القلق من عدم توافر التمويل الائتماني.

وأرجع الخبراء تراجع شهية المستثمرين عن هذا النوع من الصفقات إلى معدلات الفائدة المرتفعة والضغوط المرتبطة بسقف الديون الأميركية، والتي تركتهم في حالة من القلق وعدم اليقين لفترة طويلة.

تفاؤل يلوح في الأفق

لفت الخبراء المصرفيون والقانونيون إلى أن البيئة الاستثمارية الصعبة وزيادة عدد الشركات المثقلة بالديون نتج عنهما ضغوط إضافية على شركات الأسهم الخاصة، ما أسهم في تراجع النشاط الاستثماري بشكل عام.

على الرغم من ذلك، أشار الخبراء إلى الجانب المتفائل من المعادلة، فرغم تراجع صفقات الاندماج والاستحواذ على أساس سنوي، فإنها ارتفعت مقارنة بالربع الأول من عام 2023 حينما سجلت 601.32 مليار دولار، ما يدعم التوقعات المتفائلة ببدء انتعاش سوق الاندماج والاستحواذ على المدى القصير.

وفي هذا السياق، قال إيثان كلينجسبيرغ، الرئيس المشارك لقطاع الاندماج والاستحواذ لدى شركة «فريشفيلدز بروكهاوس ديرينغر» القانونية الرائدة، «خلال الأشهر الستة المقبلة، سيكون هناك الكثير من عمليات إعادة شراء الأسهم والكثير من المساهمين الراغبين في شراء أسهم الأغلبية في شركاتهم المدرجة في البورصة».

وأضاف «وكلاهما مؤشران قويان على زيادة نشاط السوق مع بداية النصف الثاني من العام المقبل».

(رويترز).