قفز سهم «تسلا» بنحو 5 في المئة يوم الاثنين عقب إعلانها عن مبيعات ربع سنوية أعلى من المتوقع، إذ سجلت مصنعة السيارات الكهربائية إجمالي مبيعات بلغت 466 ألف وحدة خلال الربع الثاني من العام الجاري، أي ما يقرب من ضعف المركبات المبيعة خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، والبالغة 255 ألف وحدة، جرَّاء الإغلاق بسبب جائحة كورونا في الصين.

وتزيد المبيعات الفصلية بنحو 100 ألف وحدة على مبيعات «تسلا» في عام 2019 بأكمله، وهو العام الذي سبق الجائحة.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال الربع الثاني بنحو 10 في المئة مقارنةً بالربع الأول، كما تجاوزت مبيعات الربع الثاني توقعات محللي وول ستريت عند 447 ألف وحدة.

وكانت زيادة المبيعات -بشكل جزئي- نتيجةً لتخفيضات الأسعار المستمرة التي أعلنت عنها الشركة هذا العام، وكان الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا» إيلون ماسك قد قال في أبريل نيسان إن التخفيضات تزيد من الطلب على سياراتها إلى حجم يفوق قدرتها الإنتاجية.

غير أن انخفاض الأسعار أدى أيضاً إلى تقليص أرباح الشركة، وكان الربع الثاني من العام الجاري الفترة الخامسة على التوالي التي زاد إنتاج «تسلا» من السيارات أكثر مما سلّمته للعملاء، إذ بلغ الإنتاج 480 ألف وحدة.

وقد ترجع زيادة الإنتاج إلى دخول مصنعين جديدين، أحدهما في تكساس والآخر في ألمانيا.

كان سهم «تسلا» قد خسر 65 في المئة خلال عام 2022، والذي كان العام الأسوأ في تاريخ الشركة، لكنه تضاعف خلال النصف الأول من العام الجاري، مرتفعاً بنحو 112 في المئة حتى إغلاق يوم الجمعة.

(كريس إيزيدور– CNN)