أعلنت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية السعودية عن تسجيل تحالف مكون من شركات «STC» و«زين» و«موبايلي»، ضمن البيئة التنظيمية التجريبية للحلول المبتكرة من مقدمي خدمات الاتصالات SandBox، لتكون مبادرة نوعية فارقة في المنطقة، فيما يتعلق بإتاحة تقديم منتجات باستخدام البيانات الضخمة لدعم الجهات الحكومية في صناعة القرار ورفع جودة الخدمات وتنوعها.

وأوضحت الهيئة أن التحالف الذي أنشأته شركات STC و زين و موبايلي لتقديم منتجات وحلول ابتكارية للجهات الحكومية بالمملكة، يسعى لدعم الجهات في اتخاذ القرار، وتحقيق مستهدفات التحول الرقمي للجهات الحكومية، بالإضافة إلى تمكينها من تحسين كفاءة الأداء وزيادة الإنتاجية وتسهيل تقديم الخدمات بأساليب إبداعية مبتكرة، إلى جانب تعزيز التنمية الاقتصادية واستدامتها عن طريق خلق فرص استثمارية واقتصادية رائدة وفتح أسواق جديدة وذلك ضمن رؤية السعودية 2030.

«STC» هي أكبر مُمكن رقمي في المملكة العربية السعودية، بنحو 20 مليون مشترك في خدمات الهاتف المحمول، ما يكسبهم الحصة السوقية الأكبر في السوق السعودية لخدمات المحمول. أطلقت شركة الاتصالات السعودية خدماتها التجارية «5G» الجيل الخامس في يونيو حزيران 2019، ولديها حالياً أكثر من 1.5 مليون مشترك «5G».

وتمتلك شركة الاتصالات السعودية «STC» الآن نحو 43.2 في المئة من حصة السوق، بينما تمتلك شركة موبايلي 40 في المئة، وشركة زين 16.4 في المئة.

تعد البيئة التنظيمية التجريبية للحلول المبتكرة من مقدمي خدمات الاتصالات SandBox إحدى مبادرات هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية في تطوير قطاع الاتصالات بما يتواءم مع المتغيرات المتسارعة فيه، والوصول به نحو أعلى مستويات النضج التنظيمي، وتوفير بيئة جاذبة ومحفزة للتطوير والابتكار وتعزيز الاستثمار في الاقتصاد الرقمي.

الحصة السوقية لصناعة الاتصالات السعودية

يقود سوق الاتصالات السعودي كلٌّ من شركة الاتصالات السعودية «STC» وموبايلي وزين السعودية، وتركز شركات الاتصالات في المملكة العربية السعودية حالياً على استخدام التكنولوجيا الجديدة والشراكات والتوسعات العالمية لزيادة نطاق عروض خدماتها، تعمل الشركات المشغلة لخدمات الاتصالات بشكل متزايد على توسيع شبكة 5G وسوق الحلول المبتكرة للمؤسسات.

في أبريل نيسان 2022، وسعت عربسات شراكتها مع يورونيوز على قمرها الصناعي ذي التغطية الواسعة بدر -4، واستحوذت شركة الاتصالات السعودية «STC» على شركة قابضة للبوابة الإلكترونية والشركات التابعة لها، إذ كانت تهدف عملية الاستحواذ إلى تعزيز قدراتها الرقمية بشكل أكبر من خلال الاستحواذ على ذراع متخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإنترنت الأشياء، والخدمات السحابية لتوفير حلول الأعمال لقطاع الشركات، أيضاً يعد توسيع أنشطة شركة الاتصالات السعودية «STC» إلى ما هو أكبر من الاتصالات التقليدية من شأنه أن يزيد من حصة الشركة في سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

من المتوقع أن يصل عدد اشتراكات الهاتف المحمول في المملكة العربية السعودية إلى 47.2 مليون بحلول عام 2026، ارتفاعاً من 45.4 مليون في عام 2021 -بزيادة قدرها 0.8 في المئة سنوياً في المتوسط- إذ نما الطلب السعودي بمعدل 1.1 في المئة كل عام وذلك منذ عام 1995، وبدءاً من عام 2021، وتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة 37 في العالم بالنسبة لاشتراكات الهاتف المحمول، واحتلت الهند والولايات المتحدة وإندونيسيا المرتبة الثانية والثالثة والرابعة على التوالي، وذلك وفقاً لدراسة أعدتها مؤسسة «موردور إنتليجنس».

من المتوقع أن ينمو حجم سوق الاتصالات في المملكة العربية السعودية من 45.50 مليار دولار أميركي في عام 2023 إلى 53.78 مليار دولار بحلول عام 2028، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 3.40 في المئة خلال الفترة المتوقعة (2023- 2028).

رؤية السعودية 2030

المملكة العربية السعودية هي واحدة من أكبر أسواق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط، وتمثل صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في البلاد أكثر من 55 في المئة و51 في المئة من سوق الشرق الأوسط.

تهدف استراتيجية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للفترة 2019- 2023 إلى تحقيق نمو بنسبة 50 في المئة في قطاع تكنولوجيا المعلومات ورفع القوى العاملة السعودية في مجال تقنية المعلومات إلى 50 في المئة بحلول عام 2023.

علاوة على ذلك، تهدف إلى جذب الاستثمارات الأجنبية ودعم التمكين وزيادة مشاركة المرأة في القطاع، هذه الاستراتيجية هي جزء من جهود الحكومة لإنشاء بنية رقمية قوية ومبتكرة، ومن ثم فإن التحول الرقمي يسرع ويدعم هدف رؤية 2030 المتمثل في تعزيز دور القطاع في بناء مجتمع رقمي، وحكومة رقمية، واقتصاد رقمي مزدهر، وابتكارات مستمرة.