أعلنت « &e» الإماراتية، يوم الثلاثاء، استحواذها على حصة حاكمة تبلغ 51 في المئة من أسهم مجموعة «بي بي إف للاتصالات» (PPF) التشيكية مقابل 2.15 مليار يورو.

القيمة الأولية للصفقة خاضعة لبند استثماري إضافي تصل قيمته إلى 350 مليون يورو مستحقة لصالح مجموعة «PPF» في حال تجاوزت أصول «PPF للاتصالات» أهدافاً استثمارية محددة خلال ثلاثة أعوام من استكمال الصفقة، ويخضع البند ذاته لحق الرجوع في حال عدم تحقيق تلك الأهداف الاستثمارية.

وقال جاسم الزعابي، رئيس مجلس إدارة مجموعة «&e»، «أُعلن اليوم عن إنجاز مهم يتمثل في التوسع الاستراتيجي لــ«&e» في أوروبا؛ إذ بدأنا العمل مع مجموعة «PPF» لتعزيز انتشارنا الجغرافي في مناطق وسط وشرق أوروبا، في خطوة جديدة نسعى من خلالها إلى دعم تحوُّل «&e» إلى مجموعة عالمية للتكنولوجيا، وبالشكل الذي سيمَكنها من إطلاق مجموعة واسعة من الخدمات والحلول الرقمية الموجهة لقطاعات الأعمال والأفراد في وسط وشرق أوروبا».

وأضاف «يسهم هذا الاستثمار في إضافة أكثر من 10 ملايين عميل بعد إتمام الصفقة».

مجموعة «PPF»، هي شركة استثمارية دولية مقرها جمهورية التشيك، ولديها عمليات في 25 دولة في أوروبا، وأميركا الشمالية، وآسيا، وإفريقيا، وتشمل أعمالها الأساسية الخدمات المالية والاتصالات والإعلام والتجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى العقارات والتكنولوجيا الحيوية، وخدمات النقل.

دويدار لـ«CNN الاقتصادية»: رفع حصة «&e» في «فودافون» جزء من استراتيجيتنا

إيرادات الشركة

وأعلنت «&e» يوم الثلاثاء، نتائجها المالية الموحدة للنصف الأول من العام الجاري، إذ حققت إيرادات تصل إلى 26.6 مليار درهم (7.2 مليار دولار)، بنمو سنوي 1.1 في المئة، في حين بلغت أرباحها الصافية الموحدة 4.7 مليار درهم.

ووصل إجمالي عدد مشتركي «اتصالات من &e» في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى 13.9 مليون مشترك، بزيادة بلغت نسبتها 5.1 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في حين وصلت قاعدة مشتركي المجموعة الإجمالية إلى 165 مليون مشترك، بزيادة سنوية وصلت نسبتها إلى 3.1 في المئة.

«&e» تسجل أرباحاً بقيمة 10 مليارات درهم في 2022