اشترت شركة سمورفيت كابا الأيرلندية منافستها الأميركية ويست روك مقابل 11 مليار دولار، لإنشاء أكبر شركة للورق والتغليف في العالم، ومحاولة التكيف بشكل أفضل مع الاقتصادات الضعيفة على جانبي المحيط الأطلسي.

ستجمع الصفقة بين أكبر منتج للورق والتغليف في أوروبا وثاني أكبر لاعب في الولايات المتحدة، وتؤسس لشركة تبلغ قيمتها نحو 20 مليار دولار.

وانخفضت أسهم سمورفيت بنسبة 10 في المئة، في حين ارتفعت أسهم ويست روك بنسبة 7.2 في المئة في تداولات ما قبل السوق يوم الثلاثاء، إذ قال المحللون إن القسط الذي دفعته الشركة الأيرلندية كان أعلى مما توقعه معظم مستثمريها.

وقالت الشركتان في بيان إن مساهمي ويست روك سيحصلون على سهم بالشركة الجديدة التي تسمى «سمورفيت ويست روك»، و5 دولارات نقداً لكل سهم يمتلكونه، وهو ما يصل إلى 43.51 دولار للسهم.

شكك المحللون في «جي بي مورغان» و«جيفريز» في زيادة 36 في المئة على سعر إغلاق ويست روك البالغ 31.88 دولار في 6 سبتمبر أيلول في اليوم السابق للكشف عن المحادثات، وقال «جي بي مورغان» إن معظم المستثمرين الذين تحدثوا إليهم افترضوا زيادة بنسبة 15- 20 في المئة.

وتمثل الصفقة زيادة بنسبة 28 في المئة على سعر الإغلاق يوم الاثنين، وقال كين بولز، المدير المالي لشركة سمورفيت كابا، الذي سيتولى الدور نفسه في الشركة الجديدة، لرويترز إن هذا سعر سوق عادي إلى حد ما، لكنه لم يكن الجزء المهم من الصفقة.

سيحتفظ الرئيس التنفيذي لشركة سمورفيت كابا، توني سمورفيت، ورئيس مجلس الإدارة إيريال فينان بأدوارهما في الشركة الجديدة بعد المحادثات التي قال بولز إنها بدأت خلال الأشهر الثمانية الماضية.

سيحصل مساهمو سمورفيت كابا على سهم «سمورفيت ويست روك» جديد لكل سهم يمتلكونه، ومن المتوقع أن يمتلكوا نحو 50.4 في المئة من الشركة الجديدة بعد إتمام الصفقة المتوقعة في الربع الثاني من عام 2024.

قال سمورفيت إنه لا يرى أي مشكلات تتعلق بمكافحة الاحتكار، نظراً للتداخل المحدود بين عمليات سمورفيت كابا، التي تهيمن علي أوروبا وأميركا الجنوبية والوسطى، وبصمة ويست روك الأميركية، باستثناء المكسيك التي ستعمل الشركات على التغلب عليها.

قفزة كوفيد

استفادت شركات التغليف من ازدهار الطلب على السلع والتجارة الإلكترونية خلال عمليات الإغلاق أثناء جائحة كوفيد-19، لكنها كافحت لمطابقة هذه الأحجام منذ أن استأنف المستهلكون الإنفاق على الخدمات وبدأ المنتجون في خفض الأسهم المعبأة.

أبلغت سمورفيت كابا عن انخفاض في أرباح النصف الأول الأساسية للشهر الماضي، حيث كافحت لتعويض الانخفاض في الأحجام، لكنها توقعت أن تخفيضات المخزون من قبل العملاء تقترب من نهايتها مع مجال لزيادة أسعار الصناديق مرة أخرى مع تعافي الطلب.

بينما تجاوزت ويست روك توقعات وول ستريت لأرباح الربع الثالث، وقالت إنها لا تزال تركز على تبسيط محفظتها وزيادة خفض التكاليف.

قدر جي بي مورغان أن الكيان المشترك سيكون له حصص سوقية تبلغ نحو 20 في المئة في سوق التغليف المموج في أوروبا وأميركا الشمالية.

أرباح الشركات الأساسية المعدلة مجتمعة البالغة 5.5 مليار دولار وإيرادات نحو 34 مليار دولار للسنة المنتهية في 30 يونيو تجعلها بعيدة عن أقرب منافسيها «إنترناشيونال بيبر» و«بال كوربوريشن».

كانت سمورفيت كابا رفضت اقتراح استحواذ بقيمة 9.5 مليار دولار في 2018 من «إنترناشيونال بيبر».

سيستهدف الكيان المشترك وفورات في التكاليف قبل خصم الضرائب تزيد على 400 مليون دولار في نهاية أول عام كامل بعد الانتهاء بتكلفة نقدية لمرة واحدة تبلغ نحو 235 مليون دولار.

وقالت إن ذلك قد يجعل الصفقة أكثر ربحية بما يتجاوز 20 في المئة تراكمية لسهم سمورفيت كابا، قال بولز إنه واثق من أنه التعاون سيتجاوز هذا الرقم في النهاية.

سيكون مقر «سمورفيت ويست روك» في أيرلندا ذات الضرائب المنخفضة مع مقرها العالمي في دبلن. وسيتم إدراجها في بورصة نيويورك ولديها أيضاً قائمة قياسية في بورصة لندن.

سترفع سمورفيت كابا من «يورونكست دبلن»، وهي أحدث ضربة للبورصة الأيرلندية، إذ تستعد شركة «سي آر اتش» العملاقة لمواد البناء للمغادرة في وقت لاحق من هذا الشهر.

(رويترز)