تعتزم شركة «تسلا» الأميركية العملاقة، بناء مصنع لصناعة وتخزين البطاريات في الهند، في الوقت الذي يواصل فيه المدير التنفيذي للشركة إيلون ماسك مسعاه لدخول السوق الهندية وتحقيق المزيد من الانتشار حول العالم.

نقلت وكالة رويترز عن مصادر مطلعة خطط «تسلا»، وتجري الشركة محادثات حول إنشاء مصنع جديد للسيارات الكهربائية في الهند لبناء سيارة يبلغ سعرها نحو 24 ألف دولار، وتجري المناقشات تحت إشراف مباشر من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

وفي الاجتماعات الأخيرة في نيودلهي، اقترحت «تسلا» دعم قدرات تخزين البطاريات في البلاد من خلال نظام «باور وول»، الذي يمكنه تخزين الطاقة من الألواح الشمسية أو الشبكة لاستخدامها في الليل أو أثناء انقطاع التيار الكهربائي، حسبما قالت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها.

وقال أحد المصادر إن الحكومة الهندية يمكن أن تساعد في إنشاء نموذج عمل عادل للشركة من خلال تقديم الدعم لأولئك الذين يشترون مثل هذه المنتجات.

وقال المصدر الأول إنه بينما تظل كل من «تسلا» والحكومة الهندية حريصتين على الاقتراح، وتواصل نيودلهي مراجعته، فإن الخطة ما زالت غير مؤكدة.

وقال المصدر الثاني إن اقتراح نظام «باور وول» هو جزء من خطط الشركة الأميركية للتوسع في الهند، والتفكير خارج نطاق المركبات الكهربائية، مضيفاً أن «تسلا» كانت حريصة على العثور على عملاء سكنيين وصناعيين لأنظمة تخزين البطاريات الخاصة بها.

وعززت الهند إمدادات الكهرباء إلى البلدات والقرى، لكنها تواجه نقصاً في وقت الذروة مع ارتفاع الطلب، علماً بأنها تعتمد على توليد الطاقة المعتمدة على الفحم؛ لأن تقنيات التخزين باهظة الثمن وغير منتشرة بعد.

وفي العام الماضي، واجهت الهند أسوأ أزمة كهرباء منذ أكثر من ست سنوات بسبب مشكلات نقل الفحم، في حين أدى التأخير في إضافة طاقة الفحم والطاقة الكهرومائية إلى زيادة خطر انقطاع التيار الكهربائي ليلاً، عندما لا تتوفر الطاقة الشمسية.

وتستهدف الهند زيادة قدرة توليد الطاقة من الوقود غير الأحفوري إلى 500 غيغاوات بحلول عام 2030، من 186 غيغاوات في الوقت الحالي.

ما هو نظام «باور وول»؟

إن «باور وول» من «تسلا» عبارة عن وحدة أنيقة يبلغ ارتفاعها نحو متر ومصممة للتعليق في المرأب أو خارج المنزل، ووفقاً للشركة فجدار الطاقة الخاص بها يقلل من الاعتماد على الكهرباء، كما يوفر المال، ويقلل من انبعاثات الكربون، كما يجهز الأماكن في حالات انقطاع التيار الكهربائي.

كان مودي استعرض المنتج خلال زيارته إلى مقر شركة «تسلا» في كاليفورنيا برفقة ماسك، وقال إنه استمتع بمناقشة كيف يمكن لتكنولوجيا البطاريات مساعدة المزارعين.

ووفقاً لأحد المصادر، فإن هذا النظام يهدف إلى الاستخدام المحلي والتجاري الخفيف، لكن «تسلا» قد تبحث إمكانية تطوير حلول أكبر للصناعة.

وأوضح المصدر الآخر نقلاً عن المسؤولين الهنود أن «تسلا» سيتعين عليها العمل على خفض تكلفة منتجات تخزين البطاريات الخاصة بها، مضيفاً أن الحكومة يمكن أن تساعد في فتح السوق مع توقع ارتفاع الطلب.

تبلغ تكلفة «باور وول» أكثر من 5500 دولار في كاليفورنيا، مع تكاليف إضافية للألواح الشمسية، وهي مؤهلة للحصول على الإعفاءات الضريبية الفيدرالية الأميركية، والمرافق المحلية لتخزين الطاقة الشمسية والطاقة.

من جهتهم، وافق مستخدمو «باور وول» في هيوستن ودالاس، للمرة الأولى، مؤخراً على بيع فائض الطاقة لديهم إلى شبكة الكهرباء في تكساس.

(رويترز)